الناشط البيئي سعد عبيد يفضح الوزيرة بنعلي : الوفد المغربي فكوب 28 فيه 700 واحد وكاين لي مشا وماعندو علاقة بالبيئة (فيديو)

زنقة 20 | الرباط

كشف المغربي سعد عابد، مؤسس ورئيس جمعية البحري ومبتكر المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي، أن جمعيته أقصتها وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة من حضور قمة المناخ 28 المنعقدة في دبي بالإمارات، لأسباب غير معروفة.

و قال عبيد وهو ناشط مشهور على مواقع التواصل الإجتماعي، والحاصل على جائزة خريج العقد من قبل منظمة Global Ties US ، أن كوب 28 يعتبر بمثابة كاس العالم للمهتمين و الناشطين في مجال البيئة.

و أضاف عبيد، في فيديو نشره على حسابه على موقع X بالقول : ” ماقدرناش نمشيو لكوب 28 رغم ان الوفد المغربي كان فيه 700 شخص و 200 متحدث، 9 في المائة من القطاع الخاص و المجتمع المدني”.

و أكد عبيد أن جمعيته كانت حاضرة في كوب 2021 بفرنسا سنة 2015 ، و كوب 22 بمراكش سنة 2016 ، إلا أنه تم إقصائها هذا العام.

و ذكر عبيد أنه تواصل مع مشاركين في مؤتمر كوب 28 بالإمارات ، وأكدوا له أن هناك مشاركين ضمن الوفد المغربي ليس لهم علاقة بالبيئة.

و أوضح عبيد ، أن قمة المناخ تريد مبادرات شعبية مهتمة بالمناخ ، إلا أن الجهة الرسمية المكلفة بالوفد المغربي لم تعر لذلك أي اهتمام.

وكان تقرير لـBBC ، قد كشف أن الوفد المغربي المشارك في قمة المناخ 28 المنعقدة في دبي بالإمارات والذي تقوده ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، يضم 823 شخصاً.

و أورد التقرير، أن المغرب هو ثاني دولة أفريقية من حيث حجم الوفود المشاركة بعد نيجيريا التي ضم وفدها 1411 شخصاً.

و جاءت كينيا في المرتبة الثالثة بـ765 شخصا، و تنزانيا رابعة و غانا خامسة و أوغندا سادسة.

التقرير ذكر أن حجم الوفود الضخمة للدول الافريقية في كوب 28 ، قوبل بانتقادات لاذعة بسبب إنفاق مبالغ مالية ضخمة، في حين أن الساكنة تعاني من ارتفاع تكاليف المعيشة و الرعاية الصحية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد