القدرات التخزينية للمواد البترولية بالمغرب تفوق 2 مليون متر مكعب و غاز البوتان لن يتركز فقط في المحمدية

زنقة 20 | الرباط

كشفت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي، أن القدرات التخزينية المواد البترولية السائلة و الغازية لبلادنا تفوق 2 مليون متر مكعب بالنسبة للمواد السائلة 94 في المائة منها متصلة بالموانئ ، و 582 ألف متر مكعب بالنسبة للبوتان و البروبان 89 في المائة منها متصلة بالموانئ.

بنعلي، و خلال جلسة الأسئلة الشفوية، بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء ، قالت أن الإشكال الأساسي في القدرات التخزينية يكمن بالخصوص في البوتان و البروبان.

و أوضحت أن 60 في المائة من 537 ألف متر مكعب من غاز البوتان (41 يوما من الاستهلاك) ، تتركز في المحمدية، فيما تبلغ القدرات التخزينية لغاز البروبان 45 الف متر مكعب ما يماثل 42 يوم من الاستهلاك.

بنعلي ذكرت أن وزارتها تشتغل على اعادة توزيع خارطة التخزين في المغرب لمواكبة المشاريع المبرمجة من طرف الخواص ، و رفع القدرة الاجمالية للتخزين الى 375 الف متر مكعب باستثمار مالي يناهز 1.2 مليار درهم في افق سنة 2024 في المواد السائلة ، و 275 الف متر مكعب باستثمار مالي يناهز 750 مليون درهم في أفق 2026.

بنعلي أوضحت أن القدرة التخزينية الاضافية لمادة غاز البوتان ستصل الى 220 الف متر مكعب بغلاف مالي سيصل 660 مليون درهم في افق 2024 ، موزعة خصوصا في المحمدية و جرف الاصفر ، مشيرة الى انه ينبغي توزيعها على مناطق أخرى.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد