ولعلو وزير المالية الأسبق : الفوسفاط المغربي سيلعب دوراً أساسياً في ضمان الأمن الغذائي بأفريقيا (فيديو)

زنقة 20 | مراكش

قال وزير المالية السابق فتح الله أولعلو؛ أن الفوسفاط المغربي سيلعب اليوم دورا أساسيا في قضية الأمن الغذائي العالمي والذي يهم بالأساس القارة الإفريقية.

واعتبر ولعلو ، خلال مداخلته في ندوة نظمتها “دار الفوسفاط” على هامش إجتماعات البنك الدولي بمراكش؛ أن العالم يعيش خلال الفترة الحالية نوع من الضبابية والإرتباك؛ وذلك بسبب تناسل الأزمات والصدمات منذ بداية القرن الحالية بدأت بأزمة 11 شتنبر ثم أزمة 2008 بالإضافة لأزمة الكوفيد وحرب اوكرانيا بالإضافة لما حدث خلال اليومين الأخيرين بالشرق الأوسط.

وأضاف وزير المالية في حكومة التناوب ؛ بأن الإقتصاد العالمي يعيش اليوم في ظروف صعبة رغم أنه يمتلك الإمكانيات للتغلب على بعض الصعوبات مبرزا أيضا دور هذه الإجتماعات وهذه اللقاءات الهامة والتي من ضمنها إجتماعات البنك الدولي المنظمة ببلادنا المغرب هذه الأيام.

وفي حديثه عن الإشكاليات التي سيواجهها العالم يقول الوزير فتح الله ألعلو؛ ان التضخم الناتج عن حرب اوكرانيا وقبل ذلك أزمة كوفيد 19 ونظرا للحجم النفقات التي انفقتها الدول، إلى جانب تدني معدلات النمو بالعالم قد تسبب في الكثير من المشاكل التي تحتاج نقاشا واسعا.

واشار فتح ألعلو ، إلى إشكالية أخرى تفرض نفسها على العالم والمتعلقة بالإنتقال البيئي ثم إشكالية الإنحباس الحراري التي تشمل الجميع، مابات يفرض طرح نقاشات للإصلاحات المؤسساتية؛ خاصة وأن هناك بعض الإقتصاديات الصاعدة قظ أخذت تفرض نفسها كالهند والصين.

إلى ذلك واخذا بعين الإعتبار صعود بعض القوى التي تريد ان تكون لها تأثيرا في العالم يشير الوزير المغربي السابق ؛ ان الوضع بالقارة الإفريقية او الجنوب الجديد يتطلب برامج إصلاحية كبرى لتجاوز مجموعة من التحديات والمشاكل التي قد تواجهها القارة السمراء.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد