هل يستغل المغرب حدث المونديال لإبراز حضارته ومعماره ؟

زنقة 20 | الرباط

منذ الإعلان عن فوز الملف المغربي باستضافة مونديال 2030 مع إسبانيا و البرتغال، انطلق نشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي، لطرح تخميناتهم حول شكل الملاعب التي سيحدثها المغرب لاستضافة البطولة العالمية.

إلا أن كثيرين تطرقوا إلى نقطة غاية في الأهمية ، وهي ضرورة إبراز المعمار المغربي و حضارة المملكة في مشاريع الملاعب التي سيتم بنائها أو إعادة تهيئتها في سياق التحضير لاستضافة المونديال.

و طرح العديد منهم عدة أفكار مرتبطة ببناء ملعب الدارالبيضاء الكبير المرشح بقوة لاستضافة نهائي المونديال 2030 ، على الطراز المعماري المغربي ، لتكون المملكة قد ضربت عصفورين بحجر واحد ، حققت حلم استضافة كأس العالم و أبرزت للعالم حضارتها و معمارها التقليدي الرائع.

ولعل كثيرين شاهدوا كيف استغلت قطر حدث تنظيم مونديال 2022 ، لإبراز تقاليدها و قامت بإنشاء ملعب على هيئة “خيمة” و آخر على شكل “القحفية” القطرية.

و يعتبر استضافة كأس العالم بالنسبة للعديد من الدول، فرصة لا تعوض لتسويق الحضارة و التقاليد و الثقافة التي يتميز بها البلد المستضيف ، وهو ما يساهم في إنعاش قطاع السياحة ويقوي صورة البلد على الصعيد العالمي أو ما يسمى بـ”القوة الناعمة”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد