لجنة علمية مغربية توصي بمراجعة قانون البناء المضاد للزلازل

زنقة 20 | الرباط

عقدت لجنة علمية اجتماعا بمقر مديرية الجيولوجيا بوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، شارك فيها نخبة من الأساتذة والخبراء، قصد دراسة أسباب وآثار زلزال الحوز المدمر.

وهدف هذا الاجتماع إلى تدارس الجوانب العلمية لزلزال الحوز وآثاره على المنطقة بغية تحديد ووصف السياق الجيولوجي، الجيوفيزياء والزلزالي للهزات الأرضية المسجلة، عملا على تنوير الرأي العام ومده بالبيانات والمعطيات العلمية.

و جمع الخبراء الوثائق الجيوعلمية قصد تحليلها واقتراح التدابير الواجب اتخاذها، إلى جانب تعميم خرائط النشاط الزلزالي والتعريف بتأثيره على البيئة في أوساط صناع القرار والجماعات القروية والمختصين في التهيئة المجالية للمناطق المحاذية للفالق الجنوب أطلسي.

اللجنة العلمية أصدرت عدة اقتراحات منبثقة عن اجتماعها ، منها مراجعة خريطة توزيع المناطق الزلزالية الخاصة بالقانون المتعلق بالبناء المضاد للزلازل ، و إعداد خرائط دقيقة للمناطق التي تعرضت لتشوهات على السطح ، و تعميق البحث عن آثار واضحة لمختلف الصدوع من طرف خبراء جيولوجيين عبر الصور الجوية.

كما أوصت اللجنة ، بتحديد نوعية التحركات التي شهدتها أصناف الصدوع الثلاثة المشار إليها سالفا عبر القياسات البنيوية، و إدراج المعطيات الجيوعلمية المتوفرة عند عمليات اتخاذ القرار خلال مختلف مراحل إعادة البناء بالمناطق المتضررة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد