دراسة أمريكية : سكان جزر الكناري أصولهم أمازيغية

زنقة 20 | الرباط

توصلت دراسة نشرتها مجلة “nature” الأمريكية، حول أصول السكان الأوائل لجزر الكناري، أن السكان الأوائل لهذه الجزر هم الأمازيغ بنسبة كبيرة والذي وصلوا إلى الجزيرة قبل ألف سنة، وشكلوا التركيبة الأساسية لسكانها قبل الاحتلال الإسباني.

وحسب الدراسية، التي أجراها فريق من الباحثين في كل من جامعة “ستانفورد الأمريكية” وجامعة “لا لاخونا ” بإسبانيا، فإن التركيب الوراثي للسكان الأصليين لهذه الجزر القريبة من السواحل المغربية تعود إلى الأمازيغ في شمال إفريقيا، وذلك بوصفهم مؤسسي التجمعات السكانية في الجزر.

لكن بسبب الأنشطة البشرية والغزو الإسباني لها خلال القرن الخامس عشر وبداية تجارة الرقيق تغيرت التركيبة الوراثية للسكان الأصليين في جزر الكناري.

و انطلقت الأبحاث حول أصول السكان الأصليين لهذه الجزر منذ سنة 2016 فيما أجريت معظم الأعمال المخبرية ما بين عامَي 2017 و2018، وللقيام بذلك قام الباحثون بتحليل 48 من جينومات الميتوكوندريا القديمة في 25 موقعاً أثرياً عبر الجزر السبع الرئيسية.

و حسب هذه الدراسات، تبين أن عملية الاستعمار كانت على مرحلتين، فقد اكتشفت اختلافات في التركيب الوراثي للجزر المختلفة، مع ظهور بعض الأنساب بشكل حصري في الجزر القريبة من القارة الإفريقية، إذ تشير الأبحاث وجود السلالات المتوسطية إلى أن الأمازيغ اختلطوا بالفعل مع مجموعات البحر المتوسط ​​في الوقت الذي سكنوا فيه الأرخبيل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد