العماري : التقيت ‘البصري’ مرتين و أمريكا متورطة في قصف الريف بالغازات السامة

زنقة 20 . الرباط

قال الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة “إلياس العماري” إنه التقى بوزير الداخلية الراحل في عهد الحسن الثاني و الذي كان يوصف بالقوي ‘إدريس البصري’ مرتين في حياته.

وأضاف العماري الذي حل ضيفاً على برنامج ‘المشهد’ الذي تذيعه قناة ‘بي بي سي عربي’ وتقدمه الإعلامية اللبنانية ‘جيزيل خوري’ أن المرة الأولى التي التقى فيها بـ’البصري’ كانت في إطار لجنة المطالبة بإطلاق سراح الناشط الحقوقي ‘أحمد البلعيشي’ الذي اعتقل بعد برنامج تلفزيوني على القناة الثانية في سنة 1992 بمعية مناضلين حقوقيين آخرين بالمغرب وفي المرة الثانية في سنة 1999 ليلاً عندما أبعد عن القصر الملكي.

‘العماري تطرق في حديثه للإعلامية اللبنانية عن مجموعة من القضايا السياسية والتاريخية التي شهدها المغرب ومن بينها انتفاضة الريف أو ما عرف بانتفاضة الجوع في عهد الملك الراحل الحسن الثاني عام 1984 وردة فعل القوات الحكومية آنذاك قمعاً واعتقالاً طال حتى تلامذة المدارس.

و استعاد “العماري” الظروف واليوميات التي أدت الى هذه الإنتفاضة في الريف قائلاً “كنا نطالب أحياناً بما هو أقل من الخبز…” كما تحدث عن تسريبه لرسالة معتقل في سجن تزمامارت الشهير ونشرها في صحيفة وكان لهذه الرسالة أثراً كبيراً في اكتشاف وجود هذا المعتقل فيقول عن هذا الحدث “نشرنا هذه الرسالة في العدد الأول من جريدة “المواطن” لكنهم صادروا العدد وأوقفوا الصحيفة..”.

كما أثار “العماري” قضية أخرى في بداية التسعينات، تعود لى عشرينات القرن، حين استعملت اسبانيا أثناء استعمارها المغرب غازات سامة في الريف لقمع الإنتفاضة ضدها، ويؤكد العمري “ان اسبانيا استعملت الغازات السامة بتشجيع من فرنسا والمانيا وأمريكا.”وقد أثارت هذه القضية الرأي العام الأوروبي والعالمي وضايقت السلطات في اسبانيا من نبش هذا الماضي من جديد.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد