صندوق استثماري بـ300 مليون يورو يقوي الشراكة الإقتصادية بين المغرب وهولندا

زنقة 20 | الرباط

تم أمس الاربعاء ، توقيع اتفاقية بين الحكومتين المغربية و الهولندية، لإنشاء صندوق استثماري بقيمة 300 مليون يورو، ما يعادل 3.2 مليار درهم، لتمويل مشاريع استثمارية في البنيات التحتية.

وجرى التوقيع على الاتفاقية الخاصة بهذا الصندوق، بحضور عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، ومارك روت، رئيس الحكومة الهولندية، الذي يقوم بزيارة رسمية للمغرب على رأس وفد يضم وزراء ورجال أعمال.

وقال رئيس الحكومة عزيز أخنوش – في كلمة خلال حفل التوقيع – إن حجم التبادل التجاري بين المغرب وهولندا بلغ حوالي 1.7 مليارات يورو (18.5 مليار درهم) خلال العام الماضي، وفق الإحصائيات، داعيا إلى تشجيع الاستثمارات ورفع مستوى التبادل التجاري بالنظر للإمكانيات الكبيرة المتاحة.

وأكد أخنوش أن “هولندا يمكن أن تلعب دورا في تقوية الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والاتحاد الأوروبي”، مشددا على أهمية الاستمرار في الحوار حول مجالات الأمن والعدل والهجرة.

بدوره، قال ألكسندر دوغاي فورتمان، المكلف بالمشاريع في المغرب وغينيا والسنغال إن 35 % من المبلغ المخصص لهذا الصندوق عبارة عن منحة، والباقي على شكل قروض.

وأشار فورتمان، إلى أن الصندوق سيمول مشاريع تتعلق بالماء والطاقات المتجددة، وقال إن هولندا تولي اهتماما بالاستثمار في الهيدروجين الأخضر، ومن المنتظر أن يتم استكشاف إمكانية الاستثمار بعد تقديم الحكومة المغربية لخطتها الجديدة في هذا المجال.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد