أخنوش: الحكومة حريصة على دعم الفلاح وخفض أثمنة المنتجات الفلاحية

زنقة20ا الرباط

أكد عزيز أخنوش أن “الحكومة حريصة على دعم الفلاحين ومربي الماشية لتخفيف العبئ عليهم والمساهمة في خفض كلفة الإنتاج الفلاحي، تنفيذا للتعليمات الملكية وللعناية المولوية التي يوليها الملك محمد السادس لساكنة العالم القروي ولكل مكونات وفاعلي القطاع الفلاحي.

وأوضح أخنوش في كلمة له بمناسبة  مراسم التوقيع على الاتفاقية الإطار بين الحكومة ومهنيي قطاع الفلاحة، المتعقلة بالبرنامج الاستباقي للحد من تأثير نقص التساقطات المطرية والظرفية العالمية على النشاط الفلاحي، اليوم الثلاثاء، أن “خفض كلفة الإنتاج الفلاحي يسنج عنه خفض أثمنة بيع المنتجات الفلاحية، التي تأثرت على الخصوص بسبب ارتفاع أسعار المواد الأولية خاصة البذور والأسمدة،بفعل الظرفية الدولية الحالية المطبوعة بمجموعة من التقلبات”.

ودعا رئيس الحكومة مختلف الأطراف الموقعة على الاتفاقية إلى السهر على التنزيل السليم والفعال لهذا البرنامج،في احترام للجدول الزمني المحدد مذكرا بتعليمات الملك لتفعيل الإجراءات الاستعجالية لبرنامج مكافحة آثار الجفاف خلال السنة الجارية، على غرار السنة الماضية.

وأشار في هذا الصدد، أن الحكومة، وبالموازاة مع هذه الإجراءات الظرفية، ستعمل على المدى المتوسط، على إعادة التوازن التدريجي لمختلف سلاسل الإنتاج وإعادة الدينامية لكل القطاعات الإنتاجية المتضررة بفعل الأزمة، مع مواصلة الاستثمارات المهيكلة للرفع من مناعة الفلاحة الوطنية، مع الأخذ بعين الاعتبار مختلف المتغيرات، لا سيما منها المناخية.

يذكر أن رئيس الحكومة عزيز أخنوش، ترأس اليوم الثلاثاء 13 يونيو 2023 بالرباط، بحضور وزيرة الاقتصاد والمالية،ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، مراسم التوقيع على الاتفاقية الإطار بين الحكومة ومهنيي قطاع الفلاحة، المتعقلة بالبرنامج الاستباقي للحد من تأثير نقص التساقطات المطرية والظرفية العالمية على النشاط الفلاحي، الذي يدخل في إطار تنفيذ التعليمات الملكية السامية لتنزيل برنامج دعم الفلاحين.

ووقع الاتفاقية كل من وزيرة الاقتصاد والمالية، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ورئيس الإدارة الجماعية لمجموعة القرض الفلاحي،‏ ورئيس جامعة الغرف الفلاحية، ورئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية‎(COMADER)‎،‏ ورئيس الفيدرالية البيمهنية المغربية لإنتاج وتصدير الخضر والفواكه ‎(FIFEL)‎، ورئيس الفيدرالية البيمهنية لسلسلة الحليب (Lait Maroc)، ورئيس الفيدراليةالبيهمنية لقطاع الدواجن (FISA)، ورئيس الفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء (FIVIAR)، ورئيس الفيدرالية البيمهنية لأنشطة الحبوب (FIAC).

جدير بالذكر أن الإتفاقية خصصت 10 مليارات درهم لحماية الرصيد الحيواني والنباتي ودعم سلاسل الإنتاج ‏ وتعزيز قدرات تمويل ‏القرض الفلاحي؛ و5 مليارات درهم لحماية الرصيد الحيواني؛ و4 مليارات درهم لدعم سلال الإنتاج وخفض كلفة إنتاج الخضروات والفواكه، منها 1.7 مليار درهم لزراعة الطماطم والبصل والبطاطس.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد