مجلس جماعة طنجة يصادق على إحداث عدة مرافق وتجهيزات عمومية جديدة

زنقة 20. طنجة

شهدت الدورة العادية لشهر ماي لمجلس جماعة طنجة، أمس الخميس، المصادقة بالإجماع على 31 نقطة من أصل النقاط الـ33 نقطة الواردة في جدول الأعمال، فيما تمت المصادقة على نقطتين اثنتين بالأغلبية.

وأفادت جماعة طنجة، في بلاغ صحافي، أن الدورة تميزت بنقاشات ومداخلات مرت في أجواء مطبوعة بالمسؤولية والاحترام، وذلك بعد أن افتتحت الدورة أشغالها بقيام عمدة المدينة، منير ليموري، بتقديم عرض إخباري لخص فيه أهم أنشطة ولقاءات واجتماعات الرئاسة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة.

وتم بهذه المناسبة المصادقة على استصدار قرارات تخطيط حدود الطرق العامة، وعلى م قرر مجلس مقاطعة بني مكادة المتعلق بدراسة المشاكل البيئية بتراب مقاطعة بني مكادة، ثم على ملتمس مقاطعة السواني قصد بناء قناطر للراجلين بقنطرة الموظفين وقنطرة بن ديبان، وكذا على تسمية الشوارع والأزقة، وعلى تسوية الوضعية القانونية عن طريق الاقتناء بالتراضي لمجموع العقارات التي تمت حيازتها لأجل المنفعة العامة لإحداث مرافق وتجهيزات عمومية.

ووافق المستشارون الجماعيون الحاضرون بالإجماع على مشروع الملحق التعديلي رقم 1 لاتفاقية الشراكة والتعاون من أجل تدبير محجز مؤقت للكلاب الضالة بمدينة طنجة، وعلى مشروع اتفاقية شراكة من أجل ربط المنازل الناقصة التجهيز بحي المرابط بشبكتي الماء الصالح للشرب والتطهير السائل.

على مستوى التعاون اللامركزي الدولي، تبنى المجلس الجماعي في دورته هذه، مشروع اتفاقية شراكة بين جماعة طنجة وجماعة يوطو 2، من أجل تمويل وتنفيذ الخدمات المتعلقة بمشروع انتاج زيت النخيل وزيت نواة النخيل بجماعة يوطو 2 الطوغولية، وعلى مشروع اتفاقية شراكة بين جماعة طنجة وجماعة أوكو 3 من أجل تمويل وتنفيذ الخدمات المتعلقة بمشروع إعداد وثائق التخطيط الاستراتيجي بجماعة أوكو 3 الطوغولية، وعلى إحداث حسابات خصوصية لتمويل تنفيذ هذه الاتفاقيات.

اجتماعيا، تمت الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة تتعلق بدعم منظومة حماية الطفولة بعمالة طنجة أصيلة، ومشروع كناش التحملات المتعلق بكراء الملك الجماعي الخاص الكائن ببوخالف والمخصص كحضانة، ومشروع دفتر التحملات لنقل الموتى غير المسلمين.

أما في الجانب الاقتصادي، فقد تمتن الموافقة على اقتناء وعاء عقاري تبلغ مساحته 16 هكتار سيخصص لإحداث المجزرة الجماعية وسوق الماشية والمحجز الجماعي، والمملوك للجماعة السلالية لمدشر خندق الزرزور وعين العسل مع تبني ملتمس بمراجعة الثمن، وعلى اتفاقية احتلال مؤقت لقطعة أرضية كائنة بالقرب من محطة القطار قصد تخصيصها كموقف للسيارات خاص بالتوقف المؤقت لمدة محددة، وبيع المنتوج الغابوي لسنة 2023.

كما تمت المصادقة على دفتر الشروط والتحملات التعديلي المتعلق بإحداث وتدبير المحلات التجارية الملحقة بسوق الجملة للخضر والفواكه، وعلى كناش التحملات المتعلق بكراء الملك الجماعي الخاص الكائن ببوخالف والمخصص كمركز تجاري، وعلى كناش التحملات الخاص بعملية استغلال المحلات التجارية الكائنة بمغارة هرقل، ومشروع دفتر التحملات المتعلق بالاحتلال المؤقت للشواطئ التابعة لنفوذ جماعة طنجة من أجل ممارسة أنشطة ترفيهية، مع تحديد المناطق المعنية.

بخصوص تدبير شؤون الجماعة، تم تعديل مقرر المجلس الخاص بتنظيم جماعة طنجة (إدرة مقاطعة المدينة)، ومراجعة القرار الجبائي مع الأخذ بعين الاعتبار الملتمسات المقدمة من لجنة الميزانية والشؤون المالية والبرمجة، وتحديد مبلغ المنحة الإجمالية المخصصة للمقاطعات الأربع برسم السنة المالية 2024، والمصادقة على برمجة الفائض المالي برسم سنة 2022، وإجراء تحويلات بميزانية الجماعة برسم سنة 2023، وتعيين ممثل مجلس الجماعة في لجنة تتبع التدبير المفوض لمرفق المجزرة الجماعية.

وتم خلال الدورة ذاتها المصادقة على دعم عدد من الجمعيات الرياضية، وإعطاء الصلاحية لشركة أمانديس، المكلفة بالتدبير المفوض لتوزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل، لاقتناء باسم جماعة طنجة لقطع أرضية لإقامة خزانات مائية ووضع محولات كهربائية وإحداث مضخة للمياه العادمة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد