رئيس مجلس المستشارين يستقبل نائبة رئيس الجمعية الوطنية بزامبيا

زنقة 20. الرباط

استقبل رئيس مجلس المستشارين السيد النعم ميارة يومه الإثنين 17 أبريل 2023 بمقر المجلس السيدة Malungo A Chisangano نائبة رئيس الجمعية الوطنية بزامبيا التي تقوم حاليا بزيارة عمل لبلادنا على رأس وفد برلماني هام.

وخلال هذا الاستقبال، الذي حضره السفير زامبيا بالرباط، أجرى الطرفان محادثات همت على الخصوص استعراض العلاقات الثنائية والتعاون البرلماني المشترك.

وفي هذا الإطار نوه السيد النعم ميارة بالمستوى الطيب للعلاقات الثنائية بين البلدين والتي دشنت مرحلة جديدة منذ الزيارة التاريخية لجلالة الملك محمد السادس حفظه الله إلى زامبيا خلال شهر فبراير 2017 والتي كانت تأكيدا صريحا لاستراتيجية المملكة المغربية الساعية لتقوية علاقاتها مع إفريقيا وفق رؤية طويلة المدى وشراكة فاعلة ومستدامة، وتفعيلا لمقاربة تعزيز التعاون جنوبجنوب في مجالات التنمية البشرية ومكافحة الهجرة غير الشرعية والإرهاب وغيرها من المواضيع محل الاهتمام المشترك.

وفي معرض حديثه في هذا الصدد، أشاد السيد النعم ميارة بافتتاح زامبيا، في أكتوبر 2020، لسفارة لها في الرباط ولقنصلية عامة في العيون، منوها كذلك بأهمية الدعم المتبادل الجاري بين البلدين في القضايا المشتركة داخل المحافل والهيئات الدولية والقارية، ومن آخر تجلياته دعم الاتحاد الكروي بزامبيا للترشيح المغربي المشترك مع إسبانيا والبرتغال لاحتضان نهائيات كأس العالم لسنة 2030.

ومن جهة أخرى، اغتنم السيد النعم ميارة الفرصة لتقديم جملة من الشروحات والإيضاحات حول النظام البرلماني المغربي وموقع مجلس المستشارين، سواء من حيث تركيبته المتنوعة واختصاصاته الواسعة، أو من حيث انفتاحه البناء على محيطه الخارجي وسعيه المستمر لاحتضان النقاش العمومي التعددي وهيكلته من خلال عدد من المنتديات السنوية والندوات المتخصصة التي ينظمها في مواضيع تحظى باهتمام الرأي العام الوطني.

كما وضع السيد النعم ميارة وفد الجمعية الوطنية لزامبيا في صورة التطورات الهامة والمكتسبات الكبيرة التي حققتها بلادنا في عدد من الميادين ولا سيما في تكريس الحقوق السياسية والمدنية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية، والأوراش الملكية الطموحة في مجال تعميم الحماية الاجتماعية وتوفير البنيات التحتية الأساسية والنهوض بمجال الطاقات النظيفة وغيرها.

من جانبها عبرت السيدة Malungo A Chisangano نائبة رئيس الجمعية الوطنية بزامبيا عن ارتياحها للمستوى الجيد للعلاقات الثنائية، معربة عن تطلعها إلى تعزيز أواصر الصداقة والتعاون القائم بين البلدين في شتى المجالات.

وبعد أن قدمت نظرة حول الجمعية الوطنية لزامبيــا من حيث تأليفها واختصاصاتها، أكدت السيــدة Malungo A Chisangano أن الهدف الرئيسي من زيارة الوفد، الذي يتضمن في تشكيلته أعضاء عن “لجنة الامتيازات والغيابات”، يكمن في التعرف على التجربة المغربية في العمل البرلماني، وخاصة ما يتصل بالانضباط وآليات مراقبة حضور البرلمانيين، بغية استكشاف الممارسات الفضلى التي يمكن الاستفادة منها لتطوير التجربة البرلمانية في زامبيا.

وفي هذا الإطار تقدم عدد من أعضاء الوفد بجملة من التساؤلات والاستفسارات تخص كيفية انتخاب أعضاء مجلس المستشارين والإطار الدستوري والقانوني لعمله التشريعي والرقابي، وآليات الانضباط والحصانة البرلمانية، وتعزيز التمثيلية البرلمانية للنساء، والاستقلال المالي والإداري للمجلس، فضلا عن الامتيازات والتسهيلات الممنوحة للسيدات والسادة المستشارين من أجل مؤازرتهم على القيام الأمثل بأعبائهمالدستورية.

وقد تفاعل رئيس مجلس المستشارين السيد النعم ميارة مع مداخلات أعضاء الوفد من خلال إطلاعهم على عدد من المقتضيات الواردة في دستور المملكة والنظام الداخلي للمجلس والقرارات التنظيمية المتخذة لتسهيل مأمورية السيدات والسادة أعضاء المجلس، وكذا الآليات المعتمدة في إحكام التنسيق وتحقيق النجاعة في عمل مجلسي البرلمان.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد