عمدة طنجة يعرض خريطة المملكة المغربية كاملة في قمة دولية بالدومينيك

زنقة 20 | الرباط

إستعرض منير ليموري رئيس مجلس جماعة طنجة، التجربة المينائية لعروس الشمال بجمهورية الدومينيكان في لقاء دولي افتتحه رئيس البلاد السيد لويس أبي نادر.

وقدم عمدة طنجة في الإجتماع الذي إحتضنته العاصمة سانتو دومينغو، يوم الأربعاء 17 أبريل 2024، الرؤية الملكية الرشيدة التي تحكم الإستراتيجية الوطنية للموانئ بالمملكة، وانعكاساتها المتميزة على مدينة البوغاز، خصوصا على مستوى التجارة والنقل البحري واللوجيستيك.

واستحضر ليموري تجربة ميناءي طنجة المدينة وطنجة المتوسط، وانعكاساتها الإقتصادية والإجتماعية على المدينة والمملكة، وذلك خلال لقاءٍ حضره سفير المملكة المغربية في الدومينيكان السيد هشام دحان.

وكان المغرب قد تبنى مخططا استراتيجيا لقطاع الموانئ تتوفر فيه كل مقومات الإطار الملائم لإيجاد حلول للحاجيات المعبر عنها على كافة المستويات بما فيها الوطني والجهوي والمحلي والقطاعي.

وتتميز الاستراتيجية المغربية بكونها تقوم على اعتماد الموانئ المغربية كرافعة اقتصادية تواكب التوجه العالمي وتتحول إلى محطة أساسية من محطات الطرق السيارة البحرية ، كما تتميز بكونها تتبني مخططا استثماريا يراعي الإمكانيات التمويلية المتاحة ويحدد الأولويات ويجعل من الأطراف المعنية شريكا في رسم معالم الخيارات ومن الموارد البشرية رافعة أساسية ومحورية للتوفر على الكفاءة الضرورية لتنفيذ المشاريع بالجودة والسرعة المطلوبتين.

ويعتبر المخطط الاستراتيجي لقطاع الموانئ بالمغرب إطارا استشرافيا وشموليا ومتماسكا من أجل تنمية متناسقة لموانئ المملكة ومرجعا مشتركا ومتقاسما بين جميع الأطراف المعنية بقطاع الموانئ بالمغرب حيث يتطرق إلى الرؤية الاستراتيجية مع تحديد الأهداف والاستراتيجيات المعتمدة لتحقيقها كما أنه يتطرق إلى مخطط تهيئ الموانئ المقترح.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد