زنقة 20 l الرباط
يواجه المدافع المغربي عيسى ديوب خطر الغياب عن دور الـ32 من نهائيات كأس العالم 2026، في حال حصوله على بطاقة صفراء خلال المباراة المرتقبة أمام منتخب هايتي مساء اليوم الأربعاء ، ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات.
ورغم أن لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم الخاصة بالنسخة الحالية من المونديال تنص على إلغاء الإنذارات الفردية للاعبين الذين أنهوا دور المجموعات ببطاقة صفراء واحدة فقط، فإن حصول ديوب على إنذار جديد أمام هايتي سيحرمه تلقائياً من خوض المباراة المقبلة بسبب تراكم البطاقات، ما يضع الطاقم التقني للمنتخب الوطني أمام معادلة دقيقة تتعلق بإدارة المجموعة والحفاظ على جاهزية العناصر الأساسية.
ويُعد قرار “فيفا” بتصفير الإنذارات بعد نهاية دور المجموعات، ثم مرة أخرى عقب مباريات ربع النهائي، من بين أبرز التعديلات التنظيمية التي تهدف إلى تقليص عدد الغيابات في الأدوار الإقصائية بسبب تراكم البطاقات، ومنح المنتخبات فرصة الاستفادة من أبرز نجومها خلال المراحل الحاسمة من المنافسة.
وفي هذا السياق، يبرز خيار إراحة عيسى ديوب أمام منتخب هايتي كأحد الاحتمالات الواردة بقوة، خاصة إذا فضّل الناخب الوطني محمد وهبي تجنب أي مخاطرة قد تحرم المنتخب من أحد ركائزه الدفاعية في الأدوار المقبلة.
كما تبدو المباراة فرصة مناسبة لإجراء بعض التغييرات على التشكيلة الأساسية ومنح الفرصة لعدد من اللاعبين الذين ينتظرون دقائق أكثر في المونديال، على غرار طالبي وسعدان وحلحال والمورابيط وأنس صلاح الدين، بما يضمن الحفاظ على التوازن البدني للمجموعة وإبقاء العناصر الأساسية في أفضل جاهزية قبل انطلاق مباريات خروج المغلوب.
ويترقب الشارع الرياضي المغربي اختيارات الركراكي أمام هايتي، في ظل أهمية تحقيق نتيجة إيجابية من جهة، والحفاظ على أكبر عدد ممكن من اللاعبين الأساسيين بعيداً عن شبح الإيقاف والإرهاق قبل دخول المنعطف الحاسم من كأس العالم 2026.