وزير الخارجية: فقدان 33 مواطناً مغربياً في زلزال تركيا

زنقة 20 ا الرباط

قال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إن مصالح الوزارة وسفارة وقنصلية المغرب بإسطنبول، أحصت وفاة 20 مغربيا إثر الزلزال المدمر الذي ضرب هذه البلاد.

وأكد الوزير، في معرض جوابه الكتابي عن سؤال وجهه رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، إنقاذ 154 مغربيا من الكارثة، ضمنهم 16 جريحا، فيما 33 مواطنا مغربيا ما زالوا في عداد المفقودين.

وأضاف بوريطة أنه “تم اتخاذ إجراءات مواكبة، تتمثل في تكفل الوزارة بمصاريف نقل جثامين المغاربة، الذين تحصلوا على تصريح أولي بذلك من قبل السلطات التركية، قبل صدور قرار شمولي بدفن الجثامين المنتشلة من تحت الأنقاض مخافة تفشي الأمراض والأوبئة”.

وأوضح الوزير، في جوابه الكتابي،أنه في الجانب المتعلق بتداعيات زلزال سوريا، لم تسجل أي حالة وفاة أو إصابة في صفوف المغاربة المقيمين هناك، لذلك تم تركيز الاهتمام على المنطقة التركية الأكثر تضررا، إذ تابعت خلية الأزمة بالوزارة والسفارة والقنصلية العامة للمغرب باسطنبول كافة الحالات في صفوف المغاربة، كما عملت القنصلية العامة بإسطنبول وسفارة المملكة بأنقرة على فتح كل قنوات التواصل المتاحة المباشرة وغير المباشرة، قصد المتابعة والتوجيه وإطلاع المواطنين الناجين من الكارثة على البرامج والقرارات المتخذة من قبل الدولة التركية والتي تم من خلالها إيواؤهم وإعادة إسكانهم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد