بنك للمشاريع من الجيل الجديد يرى النور بجهة العيون الساقية الحمراء

زنقة 20. العيون

سجل المركز الجهوي للإستثمار لجهة العيون -الساقية الحمراء، حصيلة إيجابية خلال سنة 2022، بمصادقة اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار على 90 مشروعا استثماريا بقيمة إجمالية ناهزت 13,5 مليار درهم وخلق 6755 فرصة شغل متوقعة.

وتأتي الطاقة والمعادن حسب بلاغ توصل به مكتب Rue20.com ,بالأقاليم الجنوبية للمملكة؛ في مقدمة القطاعات الإستثمارية بالجهة ب 9,1 مليار درهم يليها قطاع التجارة والخدمات 2,4 مليار درهم.

وحسب البلاغ؛ فقد تصدرت مدينة العيون اقاليم الجهة من حيث توزيع المشاريع؛ حيث استقطبت لوحدها أزيد من 52 % متبوعة بإقليم بوجدور بنسبة 37% ؛ ثم إقليمي طرفاية والسمارة بنسبة 11% من المشاريع المصادق عليها.

هذا، وتفعيلا للرؤية الملكية السامية الواردة بخطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية 2022، والهادفة لتعبئة 550 مليار درهم من الاستثمارات، وخلق 500 ألف منصب شغل، في الفترة بين 2022 و2026. أنهى المركز دراسة حول إعداد بنك للمشاريع متعدد القطاعات.

وفي هذا السياق، شمل بنك مشاريع جهة العيون الساقية الحمراء أكثر من 80 فرصة استثمارية من الجيل الجديد، في مجالات الاقتصاد الأزرق والأخضر والصناعة والخدمات، موزعة على 214 مشروع بغلاف استثماري توقعي ب 112 مليار درهم وهو ما من شأنه خلق أزيد من 18.000 فرصة عمل مباشرة في أفق 2030.

كما تم إنشاء نظام معلومات جغرافي حول العرض العقاري الجهوي المتعلق بالاستثمار بالإضافة لإصدار كتاب ترويجي للجهة والمشاركة في عدة ورشات ولقاءات وطنيا ودوليا واستقبال عدة وفود خصوصا رجال الأعمال الأجانب.

جدير بالذكر، على ان المركز الجهوي للاستثمار لجهة العيون الساقية الحمراء، قد عقد أشغال مجلسه الإداري برئاسةوالي جهة العيون الساقية الحمراء عامل اقليم العيون،عبد السلام بكرات، رئيس مجلس إدارة المركز، والذي ركز خلال مداخلته على ضرورة التزام جميع الفاعلين على تنزيل التوجيهات الملكية السامية من أجل استثمار منتج وموفر لفرص الشغل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد