وزير الصحة يجتمع بالصيادلة للتراجع عن الإضراب الوطني

زنقة 20 ا الرباط

رجحت مصادر لموقع Rue20، أن يعقد وزير الصحة والحماية الإجتماعية، خالد آيت الطالب أجتماعا سيسعى من خلاله إلى إقناع صيادلة المغرب بتعليق الإضراب الوطني المزمع تنظيمه يوم 13 أبريل الجاري.

وأوضح مصدر نقابي، أن وزير الصحة وجه دعوات لعدد من ممثلي النقابات قصد الإجتماع اليوم الخميس من أجل التفاوض لتعليق إغلاق الصيدليات ودراسة الملف المطلبي الذي يتضمن نقطة “هامش ربح” الصيدليات التي أثارت جدلا واسعا في الآونة الأخيرة.

وأعلنت النقابات الوطنية لصيادلة المغرب خوضها إضرابا عاما وذلك يوم الخميس 13 أبريل 2023، و أوضحت أن جميع الصيدليات على المستوى الوطني ستغلق أبوابها لمدة 24 ساعة.

وعقدت مجموعة من النقابات الممثلة لقطاع الصيدلة بالمغرب، يوم الثلاثاء 4 أبريل بالدار البيضاء ندوة صحفية، لتوضيح دوافع و أسباب الإضراب الوطني الذي تستعد لخوضه في 13 أبريل الجاري.

وأوضح الصيادلة خلال هذه الندوة، أن 3000 صيدلية من بين 12000 صيدلية، توجد على حافة الإفلاس، و أكدوا أن تلك الصيدليات تتفادى الإغلاق بالنظر لتبعاتها وللتكاليف التي يتحملها أصحابها.

و شددوا على أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، لم تفتح أبواب الحوار معهم، مؤاخذين عليها عدم الرد على تقرير المجلس الأعلى للحسابات في الشق المتعلق بأرباح الصيادلة.

وكان المجلس الأعلى للحسابات، قد أصدر تقريرا يوم الثلاثاء 07 مارس 2023، حذر فيه من احتكار بعض الأدوية الأساسية من قبل مؤسسات صيدلية صناعية، مشيرا إلى أن هذا الأمر يعيق عملية تحديد سعر بيع مقبول للعموم، و أبرز أن هوامش الربح على مستوى الصيدليات تتراوح بين 47% و57% بالنسبة للأدوية التي يكون ثمن مصنعها دون احتساب الرسوم أقل أو يساوي 588 درهما.

وأبرز مهنيو القطاع أن تقرير المجلس الأعلى للحسابات يتضمن مغالطات وأنه من بين الأسباب التي دفعتهم للإعلان عن خوض إضراب عام في 13 أبريل الجاري.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد