رقم قياسي للإستثمارات المغربية في الخارج

زنقة 20 ا الرباط

كشف الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية محسن الجزولي، حجم الاستثمارات المباشرة المغربية في الخارج، مشيرا إلى أنها عرفت زيادة كبيرة خلال السنوات الأخيرة.

وأوضح الجزولي، في جواب على سؤال كتابي بمجلس النواب، أن الاستثمارات المباشرة المغربية في الخارج سجّلت أعلى رقم لها في السنوات الست الماضية ببلوغها 19,4 مليار درهم سنة 2022، مشيرا إلى أن هذا الرقم يمثل زيادة قدرها 6,8 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

وأكد الوزير أن تفعيل نظام الدعم الخاص الرامي إلى تشجيع تواجد المقاولات المغربية على الصعيد الدولي، الذي جاء به القانون الإطار بمثابة ميثاق الاستثمار، سيتم خلال أجل لا يتعدى 6 أشهر من تاريخ دخول هذا الميثاق الجديد حيز التنفيذ.

وأشار المسؤول الحكومي، في الجواب ذاته، إلى أن الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، تقوم بمواكبة المقاولين المغاربة لإيجاد فرص تجارية في الخارج، من خلال تنظيم مشاركتهم ومرافقتهم في فعاليات مثل المعارض التجارية والمؤتمرات والزيارات الميدانية.

وتابع أن الوكالة تدرس تشكيل وجودها وتمثيليتها دوليا مع العلم أنه توجد قنوات أخرى لجذب الاستثمارات والترويج للعرض المغربي، من أهمها المشاركة في أهم المعارض الدولية، والتنسيق مع الشركات المختصة بتحديد المواقع الأكثر استقطابا للاستثمار الدولي والتي تقدم الاستشارة للمديرين التنفيذيين للشركات الكبرى.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد