مجلس النواب يحتضن أعمال شبكة النساء البرلمانيات الفرانكفونية

زنقة20ا الرباط

إنطلقت اليوم الأربعاء بمقر مجلس النواب أعمال شبكة النساء البرلمانيات لتقديم تقارير حول الشبكة وأنشطتها خلال الفترة من يوليوز 2022 إلى فبراير 2023، والسياسة المتبعة في مجال محاربة العنف ضد النساء في البرلمانات، ومواضيع تتعلق بحقوق المرأة والمساواة بين الجنسين، حيث يحتضن البرلمان المغربي يومي 01 و02 مارس 2023 بمقر البرلمان بالرباط، أشغال شبكة النساء البرلمانيات ولجنة الشؤون البرلمانية التابعتين للجمعية البرلمانية للفرانكفونية.

وفي هذا الصدد أكدت خديجة الزومي، نائبة رئيس مجلس النواب، أن البلدان الناطقة بالفرنسية الحاضرة خلال اللقاء ستقدم تجاربها حول تمثيلة النساء داخل المؤسسات التشريعية، لاسيما رواندا التي وصلت إلى 62 في المائة من تمثيلية النساء داخل البرلمان.

وتضمن اللقاء ورشتي عمل؛ الأولى خاصة بتشبيك النساء من أجل توحيد الرؤى وتبادل الخبرات فيما يخص مناهضة العنف والمساواة، والثانية حول التحديات التي تواجه المجتمعات بسبب الأخبار الزائفة.

و سيتم خلال هذا اللقاء مناقشة مقترح يتعلق بإحداث الشبكة المغربية للنساء البرلمانيات، ومناقشة المقترحات التي تقدمت بها مختلف الشعب المشاركة، ومتابعة الالتزامات الدولية المتعلقة بالمساواة بين الجنسين وحقوق المرأة، وكذا تدارس جائزة شبكة النساء البرلمانيات للفرانكفونية برسم سنة 2024.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد