بنكيران يعترف :فشلنا فشلاً تاماً في التعليم ورخص مقالع الرمال وهذه هي المجالات الي لا أتدخل فيها بتاتاً

0

زنقة 20 .الرباط

اعترف رئيس الحكومة “عبد الإله بنكيران” أن حكومته فشلت فشلاً قريباً من الكلية في قطاع التعليم فيما لم يستطع ذكر الأسباب الحقيقية لذلك رغم إلحاح طلبة المعهد العالي للإعلام والإتصال بالرباط والذي حل عليهم بنكيران ضيفاً في لقاء مفتوح مساء أمس الأربعاء.

واعتبر “بنكيران” أن الحكومة فلشلت في قطاعات أخرى وانهزمت أمام الفساد المستشري بالبلاد وخاصة في رخص مقالع الرمال و “الكريمات” مضيفاً بالقول “أعترف أننا فشلنا في ذلك رغم نشرنا للوائح المستفيدين وأتمنى من الحكومة المقبلة أن تواصل العمل حتى تقطغ مع ذلك”.

من جهة أخرى كشف بنكيران أنه لا يتدخل في ثلاثة مجالات استراتيجية للدولة هي الأمن والخارجية والشؤون الإسلامية معتبراً أن هاته القطاعات محفوظة للملك ” وما باغيش نبان قدامو ولي دارها الملك حنا معاه ..أنا وزير الخارجية مكنسولش فيه شنو دار ..حتى كيجي عندي هو كيقولي شنو دار و لا كيعلمني جلالة الملك شخصياً بذلك” يقول بنكيران.

واعتبر بنكيران أن المغرب يوجد فيه رئيس حقيقي واحد هو الملك مضيفاً ” واخترت ألا أتنازع مع الملك وخاصة في الشؤون الدينية والخارجية وهذا ليس تنازلاً عن صلاحياتي وللشعب واسع النظر في أن يصوت علي أو لا”.

واشار رئيس الحكومة إلى أنه لا يتحصل ولم يطلب أي صلاحيات من أحد مضيفاً بالقول “أنا كنت فواحد الوقت ضد الملكية ..ولكنني تيقنت بلي الملكية هي عنصر أساسي في استقرار البلاد وأنا ضد الملكية البرلمانية لأن تطبيقها سيغيب الملك عن الشعب وحينئذ ميبقاش الشعب محتاجيننو وميبقاش إديها فيه والشعب محتاج للملك ديالو “يقول بنكيران.

واضاف بنكيران أن شعبيته لم تنزل وسط المغاربة معللاً ذلك بالقول ” شعبيتي لم تنزل وما باغيش نبان قدام الملك ويوماً زارني المسؤول الفرنسي ألان جوبي وتعجب من ارتفاع شعبيتي رغم القرارات الحاسمة للحكومة وطلب مني سر ذلك”.

وفي المجال الأمني قال بنكيران أنه لا يتدخل فيه بتاتاً مشيداً بعمل المدير العام للأمن الوطني “عبد اللطيف الحموشي” حيث اعتبر أن الجهاز الأمني في عهده عرف أكبر حملة لمحاربة الفساد وحركية التعيينات والتنقيلات.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد