الحكومة تعلن إيصال الطريق السريع تزنيت الداخلة إلى المعبر الحدودي الكركرات

0

زنقة 20 ا الرباط

قال نزار بركة، وزير التجهيز والماء، إن “الحكومة تشتغل على إيصال الطريق المزدوج (السريع) تزنيت الداخلة إلى الكركرات في إطار المخطط الوطني للطرق 2040”.

وأكد بركة في معرض جوابه على أسئلة البرلمانيين، اليوم الخمس، بمجلس النواب، أن “الحكومة ستعمل من أجل تمديد الطريق المزدوج تيزنيت الداخلة لتصل إلى المعبر الحدودي الكركرات”.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أنه “الهدف من هذا المشروع هو تحسين المردودية لهذه الطريق وتشجيع القطاع الخاص على الإستثمار في المناطق التي ستمر منها الطريق المذكورة لخلق فرص الشغل وتقوية التنمية في الأقليم الجنوبية للمملكة”.

ويندرج الطريق السريع تزنيت الداخلة في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، الذي أعطى انطلاقته الملك محمد السادس بمناسبة تخليد الذكرى الأربعين لانطلاق المسيرة الخضراء، ويروم هيكلة الطريق الوطنية رقم 1 على طول 1055 كيلومترا، وربط شمال المملكة بجنوبها ببنية طرقية متطورة.

وشكل هذا المشروع موضوع اتفاقية شراكة وقعت شهر فبراير 2015 بين ثلاث وزارات هي : وزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والمالية ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، فضلا عن أربع جهات، وذلك بمبلغ إجمالي يناهز 8.5 مليار درهم.

وسيتم بموجب هذا المشروع إنجاز الطريق السريع بين تزنيت والعيون، المكون من مقطع تزنيت-كلميم بين النقطة الكيلومترية 0 والنقطة الكيلومترية 114، مع مدار لمدينة تزنيت ومدينة كلميم، ومقطع كلميم-العيون بين النقطة الكيلومترية 114 و520.

وإلى جانب ذلك، يهم المشروع نفسه توسيع الطريق الوطنية رقم 1 بين مدينتي العيون والداخلة (النقطة الكيلومترية 1040) من خلال توسيع وتحسين جودة الطريق الوطنية رقم 1 الرابطة بين العيون والداخلة مرورا ببوجدور، فضلا عن إنجاز 13 منشأة فنية وتثنية ثلاث منشآت فنية وإنجاز مدارات للمدن التي ستعبرها الطريق السريع (تزنيت وكلميم وطانطان والوطية والعيون).

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد