وزيرة الطاقة : جودة الهواء في القنيطرة متدهورة وسيتم الإستغناء نهائياً عن المحطة الحرارية

0

زنقة 20 | الرباط

قالت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أن مدينة القنيطرة تتوفر على محطة ثابتة واحدة لرصد جودة الهواء.

و ذكرت بنعلي، في جوابها حول سؤال شفوي للفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء 24 يناير، حول الغبار الأسود الذي يهدد صحة وسلامة ساكنة مدينة القنيطرة، أنه سيتم خلال الأسابيع المقبلة تعزيز مدينة القنيطرة بمحطة ثانية لرصد جودة الهواء، مشيرة إلى أنه سيتم تثبيتها في منطقة اولاد وجيه، بدعم مالي يبلغ 1,5 مليون درهم.

وأوضحت بنعلي، أن عملية تتبع جودة الهواء بالقنيطرة بشكل يومي من طرف المكتب الوطني للدراسات ورصد التلوث، و يتم مقارنة هذه الجودة مع المعايير والعتبات المعمول بها.

وكشفت بنعلي أن المعطيات المتوصل إليها أبانت أن مؤشر جودة الهواء بمدينة القنيطرة، ما بين الأشهر العشر الأولى لسنة 2022، جيدا، فيما تمت ملاحظة تدهور مؤشر جودة الهواء خلال شهري نونبر ودجنبر في سنة 2022، بعدما وصل المؤشر إلى المستوى “متوسط”.

وفيما يخص المحطة الحرارية المتواجدة بالقنيطرة، ذكرت الوزيرة بنعلي أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب حث على تشغيلها بطريقة جزئية ولفترة زمنية محدودة، لدعم الشبكة الكهربائية خلال ظروف جد استثنائية، وفي حالة الطوارئ عند توقف بعض المحطات الأساسية.

وقالت بنعلي، أن وزارتها تشتغل للإستغناء نهائياً عن هذه المحطة والاعتماد على محطات جديدة في إطار مخطط التجهيز 2023-2027.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد