لجنة العدل بمجلس النواب تصادق على شرط الأمازيغية لنيل الجنسية المغربية

0

زنقة 20 | متابعة

صادقت لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، على إضافة شرط اتقان اللغة الأمازيغية إلى شروط الحصول على الجنسية المغربية بالنسبة للأجانب، إلى جانب اللغة العربية.

الاجراء الجديد يهم إضافة الشرط اللغة الامازيغية إلى أحكام المادة 11 من الظهير الشريف رقم 1.58.250 بسن قانون الجنسية المغربية، ضمن مقترح قانون تقدم به الفريق البرلماني لحزب الاستقلال بمجلس النواب.

وينص الفصل على شروط تأهل الأجنبي للجنسية المغربية وهي 6 شروط، أولها الإقامة الاعتيادية والمنتظمة في المغرب خلال السنوات الخمس السابقة، وبلوغ سن الرشد القانوني، وسلامة الجسم والعقل، والاتصاف بسيرة حسنة وسلوك محمود وغير محكوم عليه بعقوبة، ومعرفة كافية باللغة العربية، والتوفر على وسائل كافية للعيش، وانضاف الان للشرط الخامس “معرفة كافية باللغة العربية والأمازيغية أو إحداهما”.

و وافق رئيس الحكومة عزيز أخنوش ، في وقت سابق ، على مقترح قانون تقدم به حزب الإستقلال بمجلس النواب ، يشترط إتقان اللغة الأمازيغية للحصول على الجنسية المغربية.

وخلال المجلس الحكومي المقبل ، سيتم مناقشة مقترح القانون المتعلق بشرط إتقان اللغة الأمازيغية للحصول على الجنسية المغربية.

ويهدف مقترح القانون إلى ملاءمة قانون الجنسية المغربي مع دستور المملكة، الذي أقر عام 2011 بأن الأمازيغية لغة رسمية للبلاد إلى جانب العربية، مُقترحاً تعديل الفصل 11 من قانون الجنسية المغربية الذي ينص على أن من شروط اكتساب الجنسية عن طريق التجنيس “معرفة كافية باللغة العربية”.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد