وزير النقل: مطارات مراكش طنجة و أكادير عامرة وفاقت طاقتها الإستيعابية

0

زنقة 20 | الرباط

قال وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، أن المغرب يتوفر على 25 مطارا منها 19 مطارا دوليا بطاقة إجمالية تناهز 40 مليون مسافر سنويا.

وأضاف عبد الجليل، في معرض جوابه على أسئلة شفوية بمجلس المستشارين، أن شبكة المطارات تعززت في الآونة الأخيرة بالمحطة الجديدة لمطار مراكش المنارة سنة 2016 بطاقة استيعابية تسع لستة ملايين مسافر ، والمحطة الجوية الجديدة لمطار فاس سايس والتي رفعت الطاقة الاستيعابية السنوية إلى 2.5 مليون مسافر ، والمحطة الجوية 1 لمطار محمد الخامس والتي رفعت طاقته الإستيعابية إلى 14 مليون مسافر.

الوزير المسؤول، ذكر أن سنة 2021 عرفت افتتاح المحطة الجوية الجديدة لمطار الناظور بطاقة استيعابية تصل لـ2 ملايين مسافر سنويا، مشيرا الى انه يتم حاليا اقامة محطة جوية جديدة بمطار الرباط سلا بإمكانها استقبال 4 ملايين مسافر.

من جهة أخرى، أكد الوزير، أن بعض المطارات عرفت رواجا يفوق طاقتها و يتعلق الأمر خصوصا بمطارات طنجة ومراكش و أكادير.

و أشار إلى أنه من أجل تخفيف العبئ عن هذه المطارات ، يتم انجاز مشاريع سريعة التنفيذ على مدى 15 شهر بغلاف مالي قدره 50 مليون درهم وهو ما سيرفع قدرة هذه المطارات الثلاث مابين 25 و 50 في المائة، بالإضافة إلى المشاريع الكبرى و متوسطة المدى مابين 3 و 5 سنوات تهم بناء محطات جديدة بغلاف مالي إجمالي يفوق 4 ملايير درهم بهدف مواكبة الحركة المنتظرة في أفق 2040 في هذه المطارات الثلاث.

و أوضح أن هذه المشاريع ستمكن من رفع الطاقة الاستيعابية إلى 3.2 مليون مسافر بمطار طنجة ، و 4.4 مليون في أكادير ، و 11.5 مليون مسافر بمراكش.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد