التلوث يخلف 8 آلاف قتيل بالمغرب.. ومسؤولة حكومية: تشديد المراقبة و140 محطة لرصد الهواء

0

زنقة 20 ا الرباط

قالت نائبة برلمانية عن التجمع الوطني للأحرار في الجلسة العمومية بمجلس النواب الإثنين ، أن التقارير الدولية تتحدث عن 8 آلاف وفاة في المغرب بسبب تلوث الهواء.

و ذكرت ذات النائبة في سؤال موجه إلى وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أن التقارير الدولية الصادمة تحدثت عن أن تلوث الهواء يسبب أكثر من ثمانية آلاف قتيل سنويا بالمغرب ، مسائلة الوزيرة المعنية عن الإجراءات التي ستقوم بها لحماية الحق الدستوري للمغاربة للعيش في بيئة سليمة.

وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، وفي جوابها على سؤال النائبة البرلمانية ، قالت أنه تم إجراء 1055 عملية تفتيش ومراقبة للعديد من القطاعات الصناعية لمواجهة تلوث البيئة خلال سنة 2022.

وأوضحت الوزيرة، حول ظاهرة تلوث الهواء، أن هذه العمليات تتم في إطار المراقبة البيئية، بتنسيق مع باقي الأجهزة المكلفة بالمراقبة كالدرك الملكي والسلطات المحلية، تنفيذا للبرنامج الوطني لمراقبة البيئة.

واعتبرت بنعلي أن هناك مجموعة من الإجراءات والتدابير على مستوى التشريعي والتنظيمي والمراسيم المتعلقة بالحدود القصوى للتلوث، مشيرة إلى وجود برامج للتأهيل البيئي لمحاربة التلوث، بما فيها برنامج مكافحة التلوث الصناعي لدعم أزيد من 125 مشروع.

وكشفت أنه تم تقديم دعم مالي لـ 15 مشروع لمكافحة الانبعاثات الغازية الصناعية، مسجلة أن البرنامج الوطني لرصد جودة الهواء يهدف إلى إنشاء 140 محطة لرصد الهواء.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد