مشاريع الطاقة المتجددة المتعثرة.. بنعلي تحمل حكومة بنكيران المسؤولية

0

زنقة 20 ا الرباط

 

أكدت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أن الحكومة عملت منذ أكتوبر سنة 2021 على تسريع الإنتقال الطاقي وتطوير المشاريع الطاقية بما فيها المشاريع المتعثرة.

وأوضحت بنعلي خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن الوزارة قامت بمبادرات تشريعية تشمل مشاريع القوانين المتعثرة قيد المصادقة بالمؤسسة التشريعية منهم مشروع قانون 40/19، و 13 المغير والمتمم للقانون 13/09 المتعلق بالطاقات المتجددة ، و القانون 82/21 المتعلق بالإنتاج الذاتي للطاقة الكهربائية.

و أشارت إلى أنها أصدرت قرارين متعثرين منذ 2011 و 2015 وهما المتعلقين بالولوج إلى الطاقات المتجددة عبر الشبكة ذات الجهد المتوسط والمناطق التي تستقبل مشاريع الطاقة الشمسية.

و ذكرت أن وزارتها أعلنت بتنسيق مع الأطراف المعنية ، على إخراج و إطلاق مجموعة من المشاريع الإستثمارية الطاقية.

و أوضحت أنه تمت برمجة إنجاز مشروع نور ميدلت للطاقة الشمسية، على مرحلتين، حيث يتم حاليا الاشتغال على المرحلة الأولى التي تستهدف إنتاج 800 ميغاوات، باستثمارات تناهز 7,8 مليار درهم.

و أشارت إلى أن الحكومة قامت بمجهودات جبارة لتجاوز العراقيل التي تسببت في تأخر هذا المشروع، مشيرة إلى تتويج هذه المجهودات بالتوقيع، الاثنين، على عقد لشراء الكهرباء بهدف الشروع في إنجاز المحطة في أقرب الآجال.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد