مجلة فرنسية: مباراة المغرب فرنسا أكثر من مجرد مقابلة كرة قدم

0

زنقة20ا الرباط

قالت مجلة “لوبس” (L’Obs) الفرنسية إن لقاء اليوم بين فريقي المغرب وفرنسا يرمز إلى تاريخ البلدين، وسيكون أكثر من مجرد مباراة في كرة القدم، لأنه مليء بالرموز والقصص المشتركة والتاريخ المترابط بشكل وثيق لدرجة أن هذه المباراة ستدخل التاريخ.

جاءت هذه الفقرة ضمن دعوة، عرضتها المجلة في تقرير، ووجهتها مجموعة من الشخصيات، من بينهم الروائية ليلى سليماني والمؤرخ باسكال بلانشار وجان فيليب أسينسي، مؤسس وكالة التعليم من خلال الرياضة، طلبوا فيها استخدام نموذج هذين الفريقين لتعزيز الاندماج والتنوع في عالم الرياضة وفي المجتمع.

وأشارت هذه الدعوة، في سياق “التنوع” والعولمة والهجرة، إلى أن 14 لاعبا مغربيا من أصل 26 من أصول مهاجرة، كما أن الفريق الفرنسي الذي سيقابله من أصول متنوعة ترتبط بالتاريخ، إما عن طريق الاستعمار أو الهجرة، حيث جاء بعض اللاعبين أو آباء بعضهم من جزر الهند الغربية وبنين والكاميرون والجزائر وأنغولا والكونغو ومالي وغينيا بيساو والسنغال وموريتانيا.

“بالتالي يتيح لنا هذان الفريقان -كما تقول الدعوة- تصور مستقبل واعد قائم على تنوع الخلفيات والقصص، فنجعل من الرياضة في هذه الحالة أكثر من مجرد رياضة، ومدرسة حياة لتعلم القيم الأساسية للشباب، ونخرج من منطق “أسود وأبيض وبينهما” الذي حجب الواقع الاجتماعي والسياسي في فرنسا عام 1998″ تقول المجلة الفرنسية.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد