اتفاقية بين وزارة الصحة و التعليم العالي لمكافحة الإدمان داخل الجامعات

زنقة 20 ا الرباط

ترأس وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، الثلاثاء 29 نونبر 2022، مراسيم توقيع اتفاقية شراكة تحدد مخطط العمل المشترك 2022-2026 حول الصحة الجامعية.

وستساهم هذه الاتفاقية التي وقعت على هامش الأسبوع الوطني للصحة الجامعية المنظم بين 21 و26 نونبر 2022 حول مكافحة الإدمان في الوسط الجامعي، في تعزز التعاون بين القطاعين الموقعين، وفق بلاغ في الموضوع.

وأطلق الوزيران بهذه المناسبة، حسب البلاغ ذاته، مشروع “مؤسسات التعليم العالي بدون تدخين (PEEST) “، و”الإطار المرجعي للمراكز الطبية الجامعية”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن الأسبوع الوطني للصحة الجامعية يندرج في إطار تنفيذ توجيهات البرنامج الوطني للصحة المدرسية والجامعية ويتوافق تماما مع التزامات الوزارتين لصالح الشباب.

وتعكس هذه الالتزامات الرغبة المشتركة في الاستجابة، بطريقة فعالة، لمختلف القضايا الصحية ومكافحة المخاطر الصحية المُحتمل أن تؤثر على الصحة الجسدية والعقلية، فضلا عن التطور الاجتماعي والتعليمي لهذه الشريحة من السكان.

ومن جهة أخرى، يهدف هذا الأسبوع إلى المساهمة في الوقاية من عدة أنواع من السلوكيات الإدمانية بين الطلاب، وذلك من خلال تحسيسهم بمخاطر الإدمان وتوعيتهم بوسائل الوقاية المختلفة من أجل خلق بيئة تعليمية داعمة للصحة ومكافحة للإدمان.

وقد عرفت هذه العملية الوطنية، التي تميزت بالتعبئة الملحوظة لجميع المؤسسات الجامعية والصحية الجهوية والإقليمية، تنظيم دورات إعلامية وتحسيسية لفائدة الطلاب حول مختلف أشكال الإدمان ووسائل مكافحة هذه الآفة، كما نُظمت ندوة عبر الإنترنت لفائدة مهنيي الصحة ومسؤولي الصحة المدرسية والجامعية لتحسيسهم بشأن التكفل بالإدمان في الوسط التعليمي، بالإضافة إلى تحقيق دراسة استقصائية عبر الإنترنت لتحديد مدى استهلاك التبغ والمواد المخدرة بين الطلاب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد