المغرب يدخل عالم صناعة الطائرات المسيرة

زنقة20ا الرباط

دخل المغرب عالم تصنيع الطائرات المسيرة عن بعد المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، بإعلان مؤسسة ATLAN Space المغربية إطلاق طائراتها الجديدة ATLAN Geo المخصصة لأغراض مدنية، والتي تمثل مستقبل العمل الطوبوغرافي، حيث يمكنها المساعدة في أعمال المسح وتصنيف البيانات بناءً على قاعدة بيانات جغرافية واسعة من أجل رسم الخرائط بشكل دقيق.

وأعلنت الشركة المغربية التي فتحت أبوابها في 2016، عن إطلاق الطائرة المسيرة ATLAN Geo ذات الجناح الثابت والمجهزة بنظام للذكاء الاصطناعي، الذي يسرع ويُبسط مهام المسح الطوبوغرافي، ويستطيع أن يلتقط البيانات ذات المرجعية الجغرافية بكفاءة، كما يعمل على بناء الخرائط بجودة عالية وبأمان، مبرزة أنه يمكن استخدامها في الأعمال العقارية والإنشاءات واستكشاف المناجم ومهام البحث.

وتأسست الشركة قبل 6 سنوات من طرف شابين مغربيين، ويتعلق الأمر بمديرها العام الحالي بدر الإدريسي، وهو مهندس اتصالات عمل في مؤسسات كبرى مثل “سيمنس” الألمانية و”نوكيا” الفنلندية و”مايكروسوفت” الأمريكية، ويونس مومن، الذي سبق له إدارة العديد من الشركات المغربية العاملة في مجال التيكنولوجيا، والذي عمل على تطوير العديد من براءات الاختراع.

وبشكل سريع بدأت تظهر نتائج عمل هذه الشركة، التي واجهت صعوبات كبيرة في 2020 نتيجة جائحة كورونا، لكنها استفادت من دعم صندوق المغرب الرقمي Maroc Numeric Fund II بقيمة 10 ملايين درهم في نونبر من العام نفسه، وكان حينها ثالث تمويل والأكبر على الإطلاق منذ إنشاء الصندوق الذي تستثمر فيه مؤسسات مالية وتمويلية مغربية، مثل التجاري وفا بنك وبنك إفريقيا والبنك الشعبي المركزي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد