مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا تشيد بمشروع أنبوب الغاز نيجيريا المغرب

0

زنقة 20. الرباط

أشاد رئيس مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) ، السيد عمر علي توراي ، بالأهمية التي يكتسيها مشروع خط أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب في الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، يوم الأحد ، بمناسبة الذكرى الـ47 للمسيرة الخضراء.

وأشار رئيس مفوضية الإيكواس خلال استقبال خص به سفير الملك في أبوجا السيد موحى أو علي تاغما ، إلى أنه تابع باهتمام شديد خطاب الملك ، بمناسبة الذكرى ال47 للمسيرة الخضراء.

وأشاد السيد توراي بالأهمية التي يكتسيها مشروع أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب في الخطاب الملكي ، كما نوه بالتقدم المحرز في المشروع والأثر الإيجابي الذي سيحدثه على منطقة غرب إفريقيا بأكملها وعلى الساكنة.

وأكد السيد توراي أن هذا المشروع الذي تشارك فيه المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا سيسهم في تكامل المنطقة بشكل كبير.

وأبرز أن الملك أكد في خطابه على أن مشروع أنبوب الغاز يعمل ” من أجل السلام والاندماج الاقتصادي الإفريقي والتنمية المشتركة”.

وأكد الملك أنه ” بالنظر للبعد القاري لأنبوب الغاز نيجيريا – المغرب، فإننا نعتبره أيضا مشروعا مهيكلا، يربط بين إفريقيا وأوروبا “.

وأضاف أنه ” اعتبارا لما نوليه من أهمية خاصة، للشراكة مع دول غرب القارة ، فإننا نعتبر أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب، أكثر من مشروع ثنائي، بين بلدين شقيقين”، قائلا ” إنما نريده مشروعا استراتيجيا، لفائدة منطقة غرب إفريقيا كلها، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 440 مليون نسمة “.

وتابع الملك ، في هذا الصدد ، أنه إضافة إلى موريتانيا والمغرب فإن هذا المشروع يوفر فرصا وضمانات، في مجال الأمن الطاقي، والتنمية الاقتصادية والصناعية والاجتماعية ، بالنسبة للدول الخمسة عشر ، للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.

وفي هذا السياق ، ذكر الملك محمد السادس بأن مذكرة التفاهم الموقعة مؤخرا ، بالرباط ، مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، وفي نواكشوط مع موريتانيا والسنغال ، تشكل لبنة أساسية في مسار إنجاز المشروع.

وتابع الملك أن توقيع هذه المذكرة يعكس التزام الدول المعنية بالمساهمة في تحقيق هذا المشروع الإستراتيجي ويظهر إرادتها السياسية لإنجاحه.

ورحب الملك، في هذا السياق، بدعم المؤسسات المالية الإقليمية والدولية التي أعربت عن رغبتها في تقديم مساعدتها الفعالة في تنفيذها ، مؤكدا “حرص المغرب على العمل دائما مع أشقائنا في نيجيريا وجميع الشركاء ، بشفافية ومسؤولية تامة حتى يتحقق هذا المشروع في أسرع وقت ممكن “.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد