الرباط يرد على الحكومة الفرنسية : المغرب كان دائماً متعاوناً في عودة القاصرين

زنقة 20 | الرباط

قالت الحكومة المغربية ، أن المغرب يتفاعل بكل جدية مع طلبات ترحيل المغاربة القصر ، وكان دائما مستعدا للتعاون في هذا المجال.

وذكر الناطق باسم الحكومة مصطفى بايتاس، في ندوة صحافية اليوم ، أن الموضوع كان بتوجيه ملكي قبل سنة ونصف.

و أوضح المسؤول الحكومي، أن وزارتا الداخلية والخارجية قامتا بمجهود كبير في هذا الصدد بتعاون مع السلطات.

وشدد المسؤول الحكومي، على انه لا يجب النظر إلى طرف دون آخر ، حيث أوضح أن الإشكال يمكن في صعوبات قانونية وإدارية بالإضافة لجمعيات تقوم برفع قضايا أمام المحاكم المختصة وتعيق مسار العودة.

المتحدث باسم الحكومة الفرنسية، أوليفييه فيران ، كان قد اتهم المغرب بأنه لا يريد استقبال المهاجرين المرحلين من فرنسا.

و قال فيران ، أن جائحة كورونا و ما صاحبها من عمليات إغلاق جعلت “عمليات ترحيل” الأجانب غير النظاميين من فرنسا أكثر صعوبة فى السنوات الأخيرة مؤكدا أن فرنسا تأتي فى صدارة الدول الأوروبية التي أمرت بترحيل مهاجرين.

و في مقابلة مع قناة” سي نيوز” الإخبارية ، اشار أوليفييه فيران إلى أن إشكالية ترحيل الأشخاص المخالفين من فرنسا تواجه بعض الصعوبات على أرض الواقع، خاصة في حال رفض البلد الأصلي استقبال رعاياه مضيفا إلى أن فرنسا تحاول عبر القنوات الدبلوماسية ،مع الدول التي ينتمي إليها هؤلاء المهاجرين خاصة الجزائر و المغرب ،حل هذا الأمر.

و لفت المتحدث باسم الحكومة الفرنسية إلى أن فرنسا قامت منذ نحو عام و نصف بتخفيض عدد التأشيرات القانونية الممنوحة لمواطني المغرب والجزائر وتونس التي “ترفض” إصدار التصاريح القنصلية اللازمة لعودة المهاجرين المرَحلين من فرنسا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد