ميراوي عاجز عن حل ملف طلبة أوكرانيا و فرق المعارضة تستنجد برئيس الحكومة

زنقة 20 ا الرباط

أدانت الجمعية الوطنية لأمهات وآباء طلبة المغرب بأوكرانيا، التصريحات الأخيرة لوزير التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار بمجلس اللنواب، التي وصف فيها مستوى الطلبة العائدين من أوكرانيا بـ”الضعيف”.

وأكد الجمعية في بلاغ توصل موقع Rue20 بنسخة منه، أن تصريحات الوزير لا تخدم مصلحة الوطن حيث يسيء إلى علاقة المغرب بأوكرانيا الذي يتزامن مع تعيين سفير رسمي للمملكة، محذرة من سلبيات هذا التصريح الذي قد يعصف بالعلاقات الثنائية بين المغرب وأوكرانيا حيث يحتقر ويطعن في كفاءة أطر هذه الأخيرة.

واعتبر آباء الطلبة أن تصريح أدلى به الوزير في لجنة التعليم بمجلس النواب “غير مسؤول وغير تربوي ويحط من كرامة الطلبة ولا يراعي مشاعرهم ويتنافى مع المواثيق الدولية لحقوق الإنسان الذي صادق عليه المغرب ونص عليها في الدستور”.

وأكدت الجمعية أن تصريح الميراوي يدخل في إطر التنمر والتمييز تجاه أبناء شريحة كبيرة من أبناء هذا الوطن، رافضة هذا التصريح لكونه يسيء ليس فقط لطلبة المغرب العائدين قسرا من أوكرانيا وإنما يسيء إلى خريجي الجامعات الأوكرانية بصفة خاصة ودول شرق أوروبا بصفة عامة.

وشددت الجمعية أن “هذا التصريح يدل على فشل الوزير في تدبير الملف وهو بمثابة هروب للأمام”، مطالبة الوزير بالكف عن والتوقف عن إطلاق مثل هذه التصريحات التي تسيىءلطلبة المغرب.

وشددت الجمعية أن “مباراة الإنتقاء منذ البداية كانت إقصائية وتمييزية وليست لها معيار للتفوق وولمستوى العالي لأن المباراة تحدد بالطلب وليس بالعرض”.

من جهة آخرى ، طلب فريق الحركة الشعبية بمجلس النواب خلال جلسة مسائلة رئيس الحكومة ، من عزيز أخنوش التدخل شخصيا في الملف بسبب عجز وزير التعليم العالي.

و قال محمد أوزين عن الفريق الحركي ، أن الوزير فشل في تدبير الملف ، مشيرا الى ان وزارة التعليم العالي نظمت لهم مباراة باللغة الفرنسية عكس اللغة التي درسوا بها في أوكرانيا.

و أضاف :” الله يرحم ليك الواليدين السيد رئيس الحكومة خود هاد الملف وتبناه بشكل شخصي راهوم ضحايا حرب وتكرفصو .. خود هاد الملف شخصيا”.

قد يعجبك ايضا
  1. مواطن يقول

    لقد سبق لمجلة جون افريك أن قدمت سكوب ،تبين في ما بعد أنه فيك نيوز و يتعلق بتعديل حكومي،
    في أن الأحداث تبين كل يوم أنه من الضروري أن يتم هذا التعديل لأسباب عديدة و منها ما اقرته العديد من الأحداث

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد