طاكسيات متهالكة تجاوز عمرها 30 سنة تهدد أرواح المواطنين و وزارة النقل تتفرج

زنقة 20 | الرباط

رغم مرور قرابة تسع سنوات ، على إطلاق برنامج دعم تجديد سيارات الأجرة من الحجم الكبير، فإن العديد من سيارات الأجرة المتهالكة مازالت تجوب شوارع المدن المغربية الكبرى ، ناهيك عن الجماعات القروية.

و يعاني العديد من المواطنين من قلة العرض في مجال النقل خاصة بين المدن ، وهو ما يدفعهم مرغمين إلى ركوب طاكسيات متهالكة تجاوز عمرها أزيد من 30 سنة.

و عاين الموقع نماذج من هذه “المقاتلات” في مدن مثل سلا و الرباط والدارالبيضاء ، والتي تعرف حركية كبيرة.

و يحاول العديد من المواطنين تفادي الركوب في “الطاكسيات القديمة”، إلا أنه في غالب الأحيان فإن النقص الكبير الحاصل في قطاع النقل الطرقي يدفعهم مرغمين إلى ذلك رغم كل المخاطر المحدقة بهم.

و باتت هذه الطاكسيات حسب مواطنين و مهنيين أنفسهم خارج الخدمة تماما بسبب عمرها الطويل و كذا تهالك مكوناتها الميكانيكية ، إلا أنهم يؤكدون أن “أصحاب الكريمات” هم المسؤولون.

و اقترح العديد من هؤلاء المهنيين الذين تحدث إليهم موقع Rue20 ، صدور تعليمات صارمة لإحالة أي سيارة متهالكة قديمة على “الفوريان” مباشرة وعدم التسامح مع المتهاونين ، في ظل انخراط المغرب في حماية المجال البيئي، وتوجه العالم نحو استعمال السيارات الهجينة الصديقة للبيئة.

يشار إلى أن وزارة الداخلية والوزارة المنتدبة المكلفة بالميزانية أصدرت في أبريل الماضي ، قرارين مشتركين يقضيان بتمديد أجل الاستفادة من منحة تجديد سيارات الأجرة الكبيرة والصغيرة، وهو برنامج حكومي انطلق قبل سنوات.

وبموجب القرارين الصادرين في الجريدة الرسمية عدد 7079، أصبح الأجل الأقصى لإيداع ملفات طلب الحصول على هذه المنحة محددا في 31 من شهر دجنبر من سنة 2023.

ويؤشر التمديد الجديدة لمدة تقارب السنتين على رغبة السلطات في انخراط أكبر عدد ممكن من مهنيي قطاع النقل بواسطة سيارات الأجرة في منظومة التجديد.

وعلاقة بموضوع تجديد حظيرة النقل ككل، فإن محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجيستيك، يبقى حسب مهنيين خارج التغطية ، ويكتفي في أحيان كثيرة بتقديم أرقام جامدة حينما يتلقى أسئلة من طرف النواب البرلمانيين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد