الطريق السريع تزنيت الداخلة.. العمق الإستراتيجي الجديد للمملكة

زنقة 20 | الداخلة

يعتبر الطريق السريع تزنيت الداخلة، واحد من بين المشاريع الرائدة الذي يندرج في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية الذي أعطى انطلاقته الملك محمد السادس بمناسبة تخليد الذكرى الأربعين لانطلاق المسيرة الخضراء.

المشروع يروم هيكلة الطريق الوطنية رقم 1 على طول 1055 كيلومترا، بكلفة إجمالية تناهز 10 مليارات درهم وقد قاربت نسبة تقدم أشغال انجازه حتى الآن 80 في المائة.

المشروع الضخم سيمكن من ربط أوروبا بإفريقيا ، و سيعزز بشكل مستمر الروابط الاقتصادية والتجارية بين أوروبا وإفريقيا، لاسيما وأنه سيساهم في تسهيل نقل المنتوجات الفلاحية المغربية وغيرها نحو إفريقيا.

 

و تهدف هذه الطريق إلى تقليص مدة التنقل، وتجنب الانقطاعات على مستوى الطرق بسبب الفيضانات وزحف الرمال وتسهيل نقل البضائع من وإلى مدن الجنوب مع تحسين الربط مع أهم المراكز الوطنية للإنتاج والتوزيع فضلا عن خلق باحات استراحة ومواقف للشاحنات.

وستمكن هذه الطريق من التأثير بشكل إيجابي ومباشر على ساكنة المنطقة التي يقدر عددها ب 2،2 مليون نسمة موزعة على 10 أقاليم، كما ستساهم في تطوير التنمية الاجتماعية والاقتصادية لأربع جهات من المملكة: منطقة سوس ماسة وكلميم وادي نون والعيون الساقية الحمراء والداخلة وادي الذهب.

 

وسيجعل الطريق السريع المنطقة “قبلة للاستثمارات، وسيسهل على مجموعة من الشركات إنشاء فروع اقليمية لها بالمنطقة، لأن الطريق سيسهل عملية تنقل البضائع والأشخاص”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد