موقع متخصص: الموظف المغربي يحتاج 48 % من راتبه لشراء أيفون14 الأغلى في العالم

0

زنقة 20 | متابعة

نشر موقع “ريديت المتخصص بأخبار التكنولوجيا بيانيًا، يوضح كم يحتاج الشخص فى كل بلد أن يُنفق من راتبه السنوي في المتوسط حتى يتمكن من شراء هاتف “آيفون 14” الجديد، وهو ما يكشف إلى أي مدى يُعتبر هذا الهاتف مرتفع الثمن أو في متناول اليد، وحجم التباين في ذلك من دولة إلى أخرى.

واعتمد الموقع على السعر المعلن للهاتف الجديد، ومقارنته بمتوسط الرواتب التى يتقاضاها الموظفون فى كل بلد سنويًا، ومن ثم قام باحتساب كم ينبغى على الموظف العادي أن يقتطع من راتبه السنوي حتى يؤمن ثمن جهاز “آيفون 14” الجديد.

وخلص الرسم البياني إلى أن المكان الأصعب للحصول على “آيفون” الجديد والأغلى على مستوى العالم مقارنة بالرواتب هو نيجيريا، حيث أن ثمن هاتف الجديد يبلغ 69% من راتب الموظف لمدة عام كامل، تليها كينيا التى يحتاجُ فيها الموظف إلى تخصيص 63% من راتبه لمدة سنة كاملة حتى يشتري الهاتف الجديد، ثم بنغلاديش ويحتاج فيها الموظف إلى 59% من دخله السنوى حتى يشتري “آيفون 14”.

أما الدولة الأفضل على مستوى العالم من حيث قدرة الموظف على شراء الهاتف الجديد فهي لوكسمبورغ التي تبدو فيها رواتب الموظفين مرتفعة، حيث يحتاج الموظف إلى 1.61% فقط من راتبه السنوي حتى يشتري هذا الهاتف، ثم سويسرا التى يحتاج فيها الموظف إلى 1.67% من راتبه فقط، ومن ثم الولايات المتحدة التي يُنفق الموظف فيها 1.84% من راتبه من أجل الحصول على “آيفون 14” الجديد.

وعلى المستوى الوطن العربي، فإن مصر هي الأصعب عربيًا، حيث يحتاج الموظف فيها إلى تخصيص 50% من راتبه السنوي لتأمين ثمن الهاتف، تليها تونس مباشرة ويحتاج فيها الشخص إلى 48.57% من الراتب السنوي، ثم المغرب التي يحتاج الموظف فيه 47.57% من راتبه السنوي حتى يحصل على الهاتف.

وتظهر دول الخليج العربي من بين الدول التي يتمتع مواطنوها بقدرة عالية على شراء هاتف “آيفون 14″، حيث يحتاج الموظف في قطر إلى 2.75% فقط من راتبه، وفي الامارات يحتاج إلى 3% فقط من راتبه، وكذلك الكويت يحتاج الموظف فيها 3.71% من الراتب السنوي حتى يشترى هذا الهاتف، وبذلك يُصبح حصول المواطن في دول الخليج على هاتف “آيفون 14” الجديد أسهل بكثير من أغلب دول أوروبا وكثير من دول العالم الغنية الأخرى مثل كوريا الجنوبية واليابان.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد