غياب مخاطب رسمي يقصي أبطال مغاربة من المشاركة في سباق عالمي للسيارات بفرنسا

زنقة20ا الرباط

كما كان متوقعا ووفق مانشره موقع Rue20 في وقت سابق حول غياب مخاطب بقطاعي الرياضة والشباب رغم فصلهما عن باقي القطاعات الأخرى، عبر العديد من المتابعين لسباق السيارات عن استيائهم لعدم مشاركة المغرب في بطولة ألعاب رياضة سباق السيارات والمحركات والتي ستحتضنها فرنسا شهر أكتوبر القادم وهي البطولة التي يشرف عليها الاتحاد الدولي لسباق السيارات FIA  .

واستغرب مهتمون وممارسون لصمت الجامعة الملكية المغربية للسيارات وغياب الوزارة الوصية لعدم مشاركة الوفد المغربي في هاته التظاهرة التي تعادل الألعاب الأولمبية وتعرف مشاركة 80 بلدا و 1000 رياضي من كل أنحاء العالم ، محملين المسؤولية للجامعة الملكية المغربية للسيارات والوزارة باعتبار هاته البطولة الدولية فرصة للصعود للبوديوم ونيل ميداليات .

وفي هذا السياق، أكد بطل سباق السيارات ميكائيل بن يحيى (21 سنة) في تصريح لموقع Rue20، عن “استعداده التام للدفاع عن ألوان المملكة المغربية في التظاهرات الدولية والعالمية”، مشيرا إلى أنه “جد فخور بهذا التألق وما زاده فخرا هو الالتفاتة المولوية الشريفة التي تجسدت في الرسالة التي تلقاها  من صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده يهنئه ويشيد بغيرته الوطنية”.

واعتبر يحيى أن “هاته المرحلة تقتضي دعم مكونات ومؤسسات المغرب للأبطال المغاربة في هذه التظاهرة وفي هذا الإطار وجب التذكير الخطاب المولوي الشريف في ذكرى 20 غشت 2022 والذي أوصى من خلاله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بدعم وتحفيز مواهب أبناء الجالية المغربية بالخارج في جميع المجالات”.

وارتفعت أصوات تطالب وزارة التربية الوطنية والرباضة  بتفعيل توصيات جلالة الملك و إشراك البطل العالمي في برامجها الرياضية وتمكينه من الدعم المادي والمعنوي لاسيما بعد بلوغه مستوى عالي من التنافس والتحاقه بفربق ماكلارين العالمي.

وتسائل يحيى ” عما يحدث بالضبط في هذا الملف ؟ ولماذا يتم تهميش السائق العالمي الشاب ميكائيل بن يحيى؟  وهو الذي طالما أبدى استعداده لحمل القميص الوطني المغربي  .
متسائلين بكل صدق : هل هناك لوبيات تحاول الضغط لتغييب ميكائيل بن يحيى عن السباقات و حمله للألوان الوطنية ؟”.

يذكر أن الطاقم التقني للبطل بن يحيى طالب بضرورة تدخل وزارة بنموسى وفتح تحقيق في هذا الملف خدمة لرباضة سباق السيارات وطنيا ودوليا ، خصوصا وأن هذا النوع الرياضي يعد مجالا مهما على المستوى الاقتصادي والسياحي والاستثماري تفعيلا للنموذج التنموي الذي أقره جلالة الملك”.

يذكر أن ميكائيل بن يحيى الوحيد مختصص في سباق السيارات الكهربائية في منافسة الفورمولا E ، وهو مايتماشى مع السياسة الطاقية المتجددة وطنيا ودوليا.

يشار إلى أن “بن يحيى اختار بلده المغرب وحمل العلم الوطني في مضامير السباقات العالمية ، علما أنه يملك الجنسية الأمريكية والبلجيكية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد