وزير الشغل : التقاعد كان كذبة.. 60% كانوا محرومين من التقاعد الشهري

زنقة 20 | الرباط

قال يونس السكوري وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، قال أن التقاعد بالمغرب كان كذبة كبيرة.

و أضاف السكوري خلال حلوله ضيفا على برنامج نقطة إلى السطر، على القناة الأولى، أن 60 في المائة من المتقاعدين المغاربة و الذين لا يصلون إلى 3240 يوماً كانوا يتلقون 8000 درهماً فقط كتقاعد عن المدة الطويلة التي قضوها في الإشتغال بالقطاع الخاص.

و عبر الوزير عن ذلك بالقول : ” هذا ما يسمى بكذبة Arnaque”، مؤكدا أن الحكومة الحالية قررت حل هذا الإشكال الذي يشكل حيفا و ظلما كبيرا لفئة عريضة من الشغيلة.

السكوري، أوضح أن “شخصا يشتغل في القطاع الخاص والحد الأدنى لاشتراكه في صندوق الضمان الاجتماعي هو 3240 وعندو نهار واحد ناقص كيلقا راسو ملي غياخد التقاعد غادي يسترجع ما يناهز 8000 درهم فقط على مجموع الأيام و السنوات لي خدم”.

و ذكر المسؤول الحكومي، أنه تم الإتفاق مع النقابات لخفض عدد الأيام إلى 1320 يوماً ، مع إمكانية استرجاع المساهمات للأشخاص الذين لهم عدد أيام العمل أقل من 1320 يوما.

قد يعجبك ايضا
  1. مواطن يقول

    في الحقيقة إلى جانب تسوية وضعية الأطباء و الأطباء تحديدا دون الفءات المهنية الصحية الأخرى، يمكن اعتبار تخفيض عدد النقط المشروطة للاستفادة من معاش الشيخوخة اهم انجاز على الإطلاق في هذا الحوار الاجتماعي ،ما تبقى هو عبارة عن أشياء رمزية أو هي اصلا و مبدءيا مستحقة كترقية الممرضين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد