القمة العربية.. الجزائر ترسل مبعوثها إلى المغرب عبر موريتانيا بسبب غلق الأجواء

0

زنقة 20 | الرباط

يتوجه الوزير الأول الجزائري ، أيمن بن عبد الرحمان، اليوم الثلاثاء، رفقة وفد وزاري ، إلى موريتانيا، لتسليم الرئيس الموريتاني دعوة لحضور القمة العربية نونبر القادم.

وجاء في بيان للوزارة الأولى الجزائرية، أن الوزير الاول سيقوم يوم الثلاثاء 13 سبتمبر 2022، رفقة وفد وزاري هام، بزيارة عمل إلى الجمهورية الإسلامية الموريتانية الشقيقة، في إطار انعقاد الدورة التاسعة عشرة للجنة الكبرى المشتركة الجزائرية الموريتانية.

وحسب ذات المصدر، فإن الوفد يضم كلا من وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، ابراهيم مراد، وزير العدل حافظ الأختام، عبد الرشيد طبي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، وزير التكوين والتعليم المهنيين، ياسين مرابي، وزير الأشغال العمومية والري والمنشآت القاعدية، لخضر رخروخ، وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية، هشام سفيان صلواتشي.

مصادر عليمة قالت أن الجزائر ستبعث بوزير العدل عبد الرشدي طبي من موريتانيا إلى المغرب لتسليم الملك محمد السادس دعوة الحضور إلى القمة العربية ، وذلك بسبب إغلاق الأجواء الجزائرية المغربية والتي تمنع الوزير الجزائري من القدوم مباشرة من الجزائر إلى الرباط.

و أمس الإثنين ، انتشرت أخبار تتمحور حول إمكانية حضور الملك محمد السادس في القمة العربية المقرر عقدها في الجزائر مطلع نوفمبر المقبل، وذلك وسط تصاعد الخلافات بين البلدين في الأشهر الأخيرة، ما أدى إلى قطع العلاقات الدبلوماسية.

وقالت مصادر دبلوماسية رفيعة لـ”الشرق الأوسط” إن السلطات المغربية “أجرت اتصالات مع دول الخليج لإبلاغها بمشاركة الملك شخصياً في قمة الجزائر العربية”.

وأضافت أن “المغرب عمل بتشجيع من حلفائه الخليجيين على المشاركة على أعلى مستوى في هذا الحدث من أجل ضمان نجاحه”.

بدورها، أفادت صحيفة “جون أفريك”، نقلاً عن مصادر مطلعة لم تسمها، بأن الملك محمد السادس يستعد لحضور القمة العربية المقررة يومي 1 و2 نوفمبر بالعاصمة الجزائرية، مشيرةً إلى أن السلطات المغربية أبلغت كذلك دول الخليج بمشاركة الملك “شخصياً”.

وشارك الملك محمد السادس في القمة العربية التي احتضنتها الجزائر في عام 2005، وكانت آخر قمة عربية يحضرها شخصياً.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد