باريس تغير مسؤوليها بالمغرب و البداية من المعهد الفرنسي

0

زنقة 20 | الرباط

علم موقع Rue20 ، أن فرنسا قامت بتغيير مديرة المعهد الفرنسي بالمغرب ، وعينت أنييس همروزيان مديرة جديدة.

و تولت الأخيرة ، مهامها في الأول من شتنبر الجاري، وستشغل مهام مديرة عامة للمعهد الفرنسي بالمغرب ومستشارة للتعاون والعمل الثقافي بالسفارة الفرنسية بالمغرب.

واشتغلت همروزيان كدبلوماسية منذ عام 2002، وقد تم تعيينها سابقًا في السفارة الفرنسية في السنغال وغامبيا.

موقع Rue20 ، كان قد كشف في وقت سابق أن السفارة الفرنسية بالمغرب ، تعيش هذه الايام على وقع تغييرات بالجملة ، تأتي في ظل أزمة دبلوماسية واضحة بين الرباط و باريس.

وحسب ما وصل إلى علم موقع Rue20 ، فإن السفيرة الفرنسية بالرباط ، هيلين لوغال ، أنهت مهام عدة موظفين بالسفارة يشتغلون في أقسام التواصل و الثقافة خصوصا.

وعاشت السفارة مؤخرا على تغييرات متواترة ، كما أن مصادر رجحت مغادرة السفيرة هيلين لوغال المغرب في أقرب وقت.

و تنظر باريس في إمكانية تغيير السفيرة لوغال التي لم تحظى بكثير من الإهتمام في الرباط ، واندلعت في ولايتها عدة أزمات بين البلدين آخرها أزمة التأشيرات التي تتحمل فيها المسؤولية الأولى.

وحسب مصادر الموقع، فإن الزيارة المرتقبة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى المغرب في أكتوبر ستحمل معها تغييرا كبيرا على مستوى السفارة و القنصليات الفرنسية بالمغرب ، ومن المرتقب أن يعلن خلالها عودة وتيرة التأشيرات إلى طبيعتها كما حدث مع تونس مؤخراً.

و أوردت نفس المصادر، أن فرنسا ستبحث هذه المرة عن دبلوماسي(ة) محنك لتعيينه سفيرا بالمغرب باعتباره بلد أساسي في السياسة الخارجية، بدل تعيين شخصيات من “الدرجة الثانية” في السلك الدبلوماسي.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد