المغرب يتسيد قائمة البلدان المصدرة للخضر والفواكه إلى روسيا

0

زنقة 20 | علي التومي

يواصل المغرب صدارة قائمة الدول المصدرة للخضروات والفواكه لروسيا الإتحادية حيث بلغت حيث بلغت نسبة الصادرات المغربية  %45 من إجمالي واردات روسيا من الخضروات والفواكه المغربية.

وفي السياق ذاته؛ كشف الموقع الرسمي الروسي للرقابة البيطرية والصحية النباتية المعروفة اختصارا بـ”Rosselkhoznadzor”،أن المغرب من بين اكبر البلدان المصدرة للخضر والفواكه خلال الأشهر الأولى من السنة الحالية وتحديديدا من يناير إلى يوليوز لحجم 5.1 طن.

وقال الموقع الرسمي الروسي؛ انه على الرغم من الحظر والصعوبات اللوجستية وبعد المسافة بين البلدين؛ إلا ان الصادرات المغربية قد تجاوزت صادرات البلدان المجاورة لروسيا، بالنظر إلى الأسعار التنافسية للمنتوجات المغربية، إضافة إلى الجودة التي تتميز بها المنتوجات الفلاحية للمملكة المغربية.

وإستنادا إلى الموقع ذاته؛ فإن البلدان السبعة التي تلت المغرب في نسبة الصادرات إلى روسيا خلال الأشهر السبعة الاخيرة؛ فهي تركمانستان بنسبة % 30 من إجمالي الواردات الروسية ؛ و كازاخستان بنسبة %21 وطاجيكستان بنسبة %16، وأوزبكستان بنسبة %14، ثم الصين بنسبة % 11.

واستطاع المغرب ان ينجح في مجال تصدير المنتجات الفلاحية والغذائية وذلك بتوسيع حصصها في السوق الروسية؛ حيث صدر المغرب خلال 7 أشهر الاولى من السنة الجارية أكثر من 53 طن من البرتقال وأكثر من 33 ألف طن من المندرين، بينما تتوزع الصادرات الأخرى على العديد من المنتوجات الفلاحية المغربية.

جدير بان موسكو قد أعربت قبل اسابيع عن رغبتها في الحفاظ على العلاقات التجارية مع المغرب، خاصة أن العلاقات المغربية الروسية بدأت تعرف في السنوات الأخيرة تحسنا ملحوظا، وبالخصوص بعد الزيارة التي قام بها الملك محمد السادس إلى روسيا وتوقيع عدد من الاتفاقيات.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد