المغرب وإسرائيل يوقعان مذكرة تفاهم لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد

0

زنقة20ا الرباط

وقع المغرب وإسرائيل بجنيف، مذكرة تفاهم حول الملكية الفكرية لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد، وذلك على هامش سلسلة الاجتماعات الثالثة والستين للجمعيات العامة للدول الأعضاء في المنظمة العالمية للملكية الفكرية.

وتهدف المذكرة تعزيز التعاون في مجال حماية الملكية الصناعية، وتحفيز الابتكار وتمتين العلاقات المقاولاتية بين المبتكرين من كلا البلدين، وتطوير تبادل المعارف ومشاطرة المعلومات بين مكتبي الملكية الفكرية الوطنيين وتقديم المساعدة للمقاولات الصغرى والمتوسطة في مجال حماية الملكية الصناعية، حسب موقع اليوم 24 المغربي.

وفي السياق قال عبد العزيز ببقيقي المدير العام للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، في تصريح صحفي، إن “المغرب ملتزم ببناء منظومة قوية للملكية الفكرية، قناعة منه بأن الملكية الفكرية تلعب دورا محوريا في التنمية الاقتصادية، الاجتماعية والتكنولوجية، لاسيما في هذه الظروف الصعبة”، وأشار إلى أن “المغرب اعتمدت، مؤخرا، إستراتيجية جديدة 2022-2026 لتعزيز منظومة الملكية الفكرية في المغرب، من أجل دعم أرضية الابتكار والانخراط بشكل أفضل في أهداف التنمية المستدامة”

ومن جهتها، أكدت ميراف إيلون شاهار، أن “الاتفاقية ستتيح للمقاولين والمبتكرين بناء مستقبل أكثر ازدهارا واستدامة للأجيال القادمة في كل من إسرائيل والمغرب”وقالت “نحن نقدر هذا التعاون الثنائي وسنسعى من أجل توسيع نطاقه ليشمل المشهد متعدد الأطراف برمته من جنيف”.

من جهته قال السفير الإسرائيلي بالمغرب، ديفيد غوفرين، على التويتر إنه تم “التوقيع الأمس بجنيف على أول مذكرة تفاهم رسمية بشأن الملكية الفكرية بين البلدين. إنه اتفاق تاريخي يدعم التعاون، الابتكار والابداع ويساهم ايضا في تعزيز اقتصاد بلدينا من خلال النهوض بريادة الأعمال! يسعدني جدا ان ارى التطور السريع للعلاقات بين بلدينا في مختلف المجالات”

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد