الفيفا يخصص منحة مالية مهمة للأندية المغربية التي سيشارك لاعبوها في المونديال

0

زنقة 20 | متابعة

خصص الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» مبلغ 209 ملايين دولار من إيرادات كأس العالم لتوزيعها على الأندية في مختلف دول العالم تقديرا لدورها المهم في مشاركة لاعبيها بالبطولة وذلك بعد اتفاق وقع سابقا وتم تجديده بين «الفيفا» ومنظمة الأندية الأوروبية.

وقد أطلقت «الفيفا» برنامج حماية الأندية الذي يعمل من خلال صندوق يدعم الأندية التي يشارك لاعبوها في المونديال وذلك عبر الجامعات المحلية.

وانطلق البرنامج في كأس العالم 2010 وكان إجمالي المبلغ المخصص 40 مليون دولار وارتفع إلى 70 مليون دولار في سنة 2014 ثم ارتفع مجددا ليصل إلى 209 ملايين دولار في مونديالي روسيا 2018 وقطر 2022 حسب رويترز.

وحتى تحصل الأندية على هذه المخصصات يجب عليها تعبئة نموذج المشاركة لتنضم إلى الأندية الراغبة بالاستفادة من هذا البرنامج وفقا لشروطه وأحكامه ويحتسب ما سيحصل عليه كل ناد بناء على عدد لاعبيه الذين انضموا لتمثيل منتخباتهم في كأس العالم وعدد الأيام التي قضاها لاعبوه في البطولة.

ويبدأ احتساب العائدات المالية قبل أسبوعين من المباراة الافتتاحية لكأس العالم وينتهي في اليوم التالي لخروج منتخب اللاعب من المسابقة ويتم توزيع حصة كل لاعب على ناديه (أو أنديته) التي لعب لها آخر سنتين بشكل نسبي وبشكل تقريبي سيكون المبلغ المخصص للأندية 8530 دولارا عن كل يوم لكل لاعب وذلك باحتساب الإجمالي المخصص (209 ملايين دولار) مقسوما على مجموع عدد الأيام التقريبي لإجمالي لاعبي البطولة.

وللتوضيح أكثر وعلى افتراض خروج المنتخب المغربي من مرحلة المجموعات فإن أي ناد مغربي يذهب أحد لاعبيه لتمثيل المنتخب سيحصل على 230,310 دولار عن كل لاعب وهي عبارة عن 8500 دولارا مضروبة في عدد الأيام (تبدأ قبل أسبوعين من الافتتاح وتنتهي بعد يوم من آخر مباراة يلعبها المنتخب في مرحلة المجموعات ضد فرنسا) علما أن عدد الأيام سيزيد في حالة وصول المنتخب الوطني لمرحلة أبعد.

وفي سياق متصل رصد برنامج حماية الأندية مبلغ 134 مليون دولار لتعويض الأندية التي يشارك لاعبوها في كأس العالم 2022 عن أي خسائر ناتجة من إصابة اللاعب خلال تمثيله لمنتخبه الوطني وتحتسب قيمة التعويض التي يتلقاها كل ناد عن لاعبيه المصابين وفقا للراتب السنوي الذي يتقاضاه اللاعب بسقف أعلى للأجر اليومي يحدده «الفيفا» على فترة زمنية لا تتعدى 365 يوما وحدد «الفيفا» مبلغ 7.5 مليون يورو كحد أقصى للتعويض الذي يمكن تقديمه للنادي عن كل حالة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد