مشاريع البنية التحتية الضخمة بأكادير ترى النور في ظرف قياسي(صور)

0

زنقة20|كادير

تشهد مدينة أكادير قفزة غير مسبوقة في إنجاز المشاريع على مستوى البنية التحتية وتأهيل الطرقات والفضاءات العامة، منذ انتخاب المجلس الجماعي بقيادة عزيز أخنوش.

وعرفت وتيرة إنجاز المشاريع المبرمجة لتأهيل المدينة إنجاز مشاريع ضخمة على مستوى تأهيل الطرق ومداخل المدينة وإعادة تأهيل المآثر وإعادة تأهيل المساحات الخضراء، بالإضافة إلى إنجاز عدد من ملاعب القرب والمراكز السوسيو اجتماعية والثقافية، وإنجاز مشروع تلفريك أكادير.

وبلغ إجمالي الاستثمارات المدرجة في إطار برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020-2024 أزيد من 282 مليون درهم برسم سنة 2021، وذلك بنسبة 4.5 في المائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج.

وأوضحت معطيات متوفرة،  أنه تم خلال سنة 2021 إنجاز 20 ملعبا للقرب في مختلف أحياء المدينة وتأهيل شارع محمد الخامس وتقوية شبكة الإنارة العمومية به وتأهيل مدخل المدينة عبر بنسركاو وتقوية شبكة الإنارة العمومية به وتهيئة وتوسيع مجموعة من الشوارع الرئيسية بالمدينة وتقوية شبكة الإنارة العمومية بها.

وتم خلال سنة 2021 إنجاز الشطر الأول من مشروع التأهيل الحضري للأحياء ناقصة التجهيز بتيكوين وإنجاز الشطر الأول من مشروع انجاز المنتزه الحضري ابن زيدون وإنجاز الشطر الأول من مشروع تهيئة المساحات الخضراء ب”أنزا” و “بنسركاو” وتأهيل القاعة المغطاة الزرقطوني.

من جهة أخرى، أطلق أصحاب المشاريع المنتدبون أشغال انجاز 43 مشروعا بتكلفة تناهز أربع مليارات و503 مليون درهم (72 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج). علاوة على المشاريع قيد الانجاز، تم إطلاق طلبات عروض تنفيذ أشغال 16 مشروعا إضافيا من البرنامج، بتكلفة تصل إلى 643 مليون درهم (10 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج) ، من بينها تسعة مشاريع تمت المصادقة عليها بتكلفةة اجمالية تناهز 410 مليون درهم.

ويبلغ عدد المشاريع قيد الانجاز مضافا إليها المشاريع التي أطلق طلبات عروض تنفيذها 59 مشروعا، بتكلفة تبلغ 5 مليارات و 146 مليون درهم (82 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج).

ويصل عدد المشاريع التي توجد الدراسات المتعلقة بها في مرحلة جد متقدمة 33 مشروعا، يصل مجموع تكلفتها إلى مليار و 66 مليون درهم (17 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج).

ويصل الاعتماد الإجمالي للالتزامات المصادق عليها من طرف مختلف أصحاب المشاريع المنتدبين، خلال الفترة الممتدة بين سنتي 2020 و2021، إلى ما يزيد على مليارين و960 مليون درهم (47 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج). وسيبلغ مجموع الالتزامات بحلول متم السنة الجارية 5 مليارات و683 مليون درهم (90 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج).

وكان رئيس المجلس الجماعي لأكادير،  عزيز أخنوش، قد نوه في تصريح سابق بالتسريع الملحوظ المسجل في وتيرة معالجة جميع الملفات المتعلقة بالبرنامج من طرف جماعة أكادير، وخصوصا ما ارتبط منها بتصفية العقار وتدارس وإصدار رخص البناء، فضلا عن الجوانب المتعلقة بالتمويل.

وأضاف المجلس الجماعي لأكادير لجأ إلى حلول مبتكرة لمواكبة تنفيذ البرنامج. حيت صادقت اللجنة على التوصية المتعلقة بإعادة توزيع مساهمات الجماعة حسب السنوات وتحيين التزاماتها لضمان مطابقتها مع شروط قرض السندات الذي سوف يتم التعاقد عليه من طرف الجماعة لتمويل البرنامج من جهة، وللسماح بتمويل خطة عمل الجماعة من جهة أخرى.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد