حفل إفتتاح عالمي وباهر لكأس إفريقيا للسيدات بالرباط (صور وفيديو)

زنقة 20 | الرباط

أبهر المغرب عشاق كرة القدم في القارة السمراء إلى المغرب، مساء اليوم السبت، بحفل الافتتاح الذي سبق مباراة المنتخب المغربي ضد نظيره البوركينابي، بملعب الأمير مولاي عبد الله بالرباط، برسم مباريات كأس إفريقيا للسيدات 2022.

وشهد الحفل الذي أشرفت عليه الجامعة الملكية لكرة القدم برئاسة، فوزي لقجع، تنظيم محكما وفقرات غنائية واحتفالية بالعرس القاري الذي انطلق رسميا مساء اليوم، حيث ستقام على أرضية مركب الأمير مولاي عبد الله. ستقام النسخة الـ14 من هذه الكأس خلال الفترة بين 2 يوليو/ تموز وحتى 23 من نفس الشهر.


وظهر ملعب مجمع الأمير مولاي عبد الله بالرباط، جاهزا لاستضافة حفل افتتاح هذه التظاهرة القارية، والعديد من المباريات، من بينها مباريات المنتخب الوطني في دور المجموعات.

يذكر أنه كل من الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” و جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، حلا اليوم السبت بالمغرب لحضور المباراة الافتتاحية لكأس أمم أفريقيا للسيدات.

وإفتتحت ، مساء اليوم السبت بالمركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط ، بطولة كأس الأمم الإفريقية للسيدات (المغرب – 2022) ، بحفل متميز يربط المغرب بعمق الافريقي، حضره رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السيد جياني إنفانتينو ، ورئيس الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم الجنوب افريقيي باتريس موتسيبي .

وتشهد نسخة ” المغرب 2022 “، التي ستتواصل الى غاية 23 يوليوز الجاري ، لأول مرة ، مشاركة 12 فريقا بدلا من 8 .

وتعد هذه النسخة بالشيء الكثير ، بالنظر إلى أن المتأهلين لنصف النهائي الأربعة سيحصلون على تذاكرهم مباشرة ، وللمرة الأولى ، لكأس العالم المقبلة في أستراليا ونيوزيلندا صيف 2023.


وتم تنظيم حفل الافتتاح قبيل المباراة التي تجمع في هذه الأثناء المنتخب المغربي لكرة القدم النسوية ونظيره البوركينابي ، برسم الجولة الأولى من المجموعة الأولى ، حيث تميز بحضور رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم باتريس موتسيبي ،و السيد شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ورئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع والعديد من الشخصيات.

واستهل الحفل، الذي دام لحوالي عشرين دقيقة بحفل أحيته المطربة المغربية منال بنشليخة ، التي الأهبت حماس الجمهور بأغانيها الشبابية.

كما تميز بتنظيم عرض موسيقي ينهل من التقاليد الافريقية ، وحفل للألعاب النارية التي أضاءت جنبات المركب الرياضي مولاي عبد الله بالرباط ، إضافة إلى إستعراض لتكريم المرأة الافريقية.

وهكذا ،ستتجه أنظار عشاق كرة القدم النسوية إلى المغرب الذي سيستضيف هذه النسخة خلال الفترة من 2 إلى 23 يوليوز المقبل، بمشاركة 12 منتخبا. ولأول مرة في تاريخ النهائيات التي انطلقت عام 1991 ، ستتأهل المنتخبات الأربع الأولى مباشرة لنهائيات كأس العالم بأستراليا ونيوزيلاندا صيف عام 2023 .

وأوقعت قرعة نهائيات بطولة إفريقيا لكرة القدم للسيدات (المغرب 2022)، التي جرت عملية سحبها أبريل الماضي بالرباط، المنتخب المغربي (77 عالميا) في المجموعة الأولى إلى جانب منتخبات بوركينا فاسو (137 عالميا) والسينغال (89 عالميا) وأوغندا (157 عالميا ).

و تجرى المباريات موزعة على ملاعب المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله، والمركب الرياضي ولي العهد الأمير مولاي الحسن بالرباط ،والمركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء .

و لتحفيز المنتخبات على تقديم أداء متميز في هذه التظاهرة القارية ، أعلنت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (الكاف) عن رفع القيمة المالية الإجمالية لجوائز بطولة كأس أمم إفريقيا للسيدات بنسبة 150 بالمائة.

وذكرت الكاف في بيان على موقعها الإلكتروني اليوم السبت أنه “انسجاما مع التزامات الهيئة الكروية القارية بجعل كرة القدم النسائية في إفريقيا أكثر تنافسية على الصعيد العالمي ، أعلن رئيس الكاف باتريس موتسيبي عن زيادة بنسبة 150 بالمائة في مجموع جوائز كأس الأمم الأفريقية “توتال إينرجي المغرب 2022”.

و بالتالي سيرتفع مجموع قيمة جوائز البطولة من 975 ألف دولار إلى مليونين و 400 ألف دولار أي بزيادة بلغت 1،5 مليون دولار.

وأشار بيان الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم إلى أن المكتب التنفيذي للكاف وضع النهوض بكرة القدم النسائية كأحد الأولويات الرئيسية للسنوات القادمة.

وسيحصل الفائز في هذه النسخة من كأس الأمم الأفريقية على مبلغ 500 ألف دولار بزيادة بلغت 300 ألف دولار ، حيث كان الفائز بهذه الكأس في السابق يحصل فقط على 200 ألف دولار.

وبالنسبة للمنتخب الوصيف فسيحصل على 300 ألف دولار مقابل 175 ألف دولار سابقا ، بينما يحصل طرفا نصف النهاية على مبلغ 225 ألف دولار لكل منتخب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد