بعد كورونا…جدري القرود والحمى النزفية يرعبان العالم

0

زنقة 20. الرباط

أعلنت وزارة الصحة العراقية عن ارتفاع عدد الإصابات والوفيات بالحمى النزفية في عموم البلاد إلى نحو مائة إصابة، بينها قرابة 20 حالة وفاة.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية سيف البدر، في تصريح نشرته وسائل اعلام عراقية اليوم الأحد ، إنه تم تسجيل ما لا يقل عن 96 إصابة جديدة مؤكدة بالحمى النزفية خلال عام 2022 ، مشيرا الى أنه تم تسجيل ما لا يقل عن 18 حالة وفاة ضمن المصابين .

واضاف ان أكثر من نصف عدد هذه الإصابات تماثلت للشفاء، مؤكدا أن “الزيادة في الإصابات واضحة هذا العام مقارنة بالسنوات السابقة”.

وشدد على ضرورة منع الذبح العشوائي ونقل الحيوانات بطريقة غير قانونية ومحاسبة الجزارين المخالفين، ليس فقط لمواجهة الحمى النزفية، بل لمواجهة باقي الأمراض المشتركة.

ويرى خبراء في مجال الصحة أن هذا الارتفاع في أعداد المصابين والمتوفين من جراء مضاعفات المرض، يشير إلى أنه ربما بات في طريقه للتفشي على نطاق أوسع، لا سيما في ظل ضعف وهشاشة آليات الفحص والرقابة في أسواق الماشية والدواجن وانتشار الطرق البدائية للذبح وبيع اللحوم، والتي تكون في معظمها غير خاضعة للاختبارات البيطرية لتأكيد سلامتها للاستهلاك البشري، وخلوها من الأمراض والفيروسات.

وتنتقل الحمى النزفية الفيروسية عادة من الحيوانات المصابة للبشر، عبر الدماء الملوثة واللحوم، وبسبب غياب الرقابة وضعف الاحترازات الصحية والضوابط الوقائية في عمل محلات الجزارة ، وذبح الحيوانات المريضة من دون فحص ورقابة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد