المغرب يوقع إتفاقاً مع أكبر شركة لصناعة الطائرات الحربية في العالم لتشييد مصنع طائرات F16 بقاعدة بنسليمان

0

زنقة 20 | الرباط

وقعت المملكة المغربية ممثلة في عبد اللطيف اللوديي الوزير المنتدب لدى رئاسة الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني و شركة لوكهيد مارتن الأمريكية إتفاقاً استراتيجيا يهم بناء وحدة صناعية تحمل اسم MAINTENANCE AERO MAROC (MAM) على مساحة 15000 متر مربع سيتم تدبيرها من طرف شركة SABENA هدفها إجراء عمليات الصيانة و التطوير و إعادة البناء لطائرات الاف16 و C130 هيركلوس و غيرها من الطائرات التابعة للقوات الملكية الجوية و دول أخرى.

الوحدة التي ستنطلق بها الأشغال هذه السنة ستكون بالقرب من قاعدة بنسليمان الجوية.

وتم توقيع الاتفاقية حسب صفحة “فارماروك”، بين شركات Sabca و Sabena Aerospace ، والمملكة المغربية ، و شركة Lockheed Martin.

و ستعمل الشراكة الاستراتيجية على دعم احتياجات سلاح الجو الملكي المغربي وتوفير الوظائف ذات التقنية العالية والقدرات التقنية للجيش المغربي.

وسيمكن هذا المشروع المغرب من تطوير نشاط عسكري صناعي ودفاعي.

و تشمل الاتفاقية، إنشاء مركز صيانة وإصلاح وتحديث (MRO & U) متطور للطائرات العسكرية وطائرات الهليكوبتر في مطار بن سليمان، سيخلق 300 فرصة عمل.

و قال ستيفان بيرتون ، الرئيس التنفيذي لمجموعة Blueberry Group التي تضم شركات Sabca و Sabena Aerospace: “تتمتع مجموعتنا بخبرة 50 عامًا في مجال صيانة وإصلاح وتحديث الطائرات مثل C-130 و F-16”.

و أضاف “نحن فخورون للغاية ببدء هذه الشراكة الجديدة مع المملكة المغربية وشركة لوكهيد مارتن ، لتقديم خدمات دعم عالية الجودة للقوات الجوية المغربية ومن ثم بسرعة للزبناء الآخرين في المنطقة. يسعدنا جدًا أن نرى المغرب ينضم إلى شبكتنا الدولية ، مما يوفر فرصًا لتطوير خبرة جديدة على منصات أخرى”.

من جهتها قالت دانيا ترينت ، نائبة رئيس شركة لوكهيد مارتن ، أن المغرب سيحصل على أفضل المرافق الصناعية الممكنة ، والمعدات ، والتدريب والشهادات لتلبية احتياجات الاستدامة لسلاح الجو المغربي”.

و تتواجد مجموعة Blueberry في المغرب منذ عام 2012 من خلال شركتها الفرعية Sabca Maroc ، والتي أعلنت مؤخرًا عن استثمار أكثر من 180 مليون درهم في بناء مصنع جديد بمساحة 16000 متر مربع والذي سيضم بيلاتوس وإيرباص و خط تجميع هياكل الطائرات داسو في منطقة النواصر.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد