رئيس مجلس الأمن الدولي يعبر عن قلقه من تطورات قضية الصحراء

زنقة 20 . الرباط

قال مندوب أنغولا بالأمم المتحدة إسماعيل جاسبر مارتنز الذي يرأس مجلس الأمن الدولي لهذا الشهر للصحفيين إن الأعضاء “عبروا عن قلق عميق بشأن التطورات” في الصحراء بعد أن قرر المغرب خفض بعثة المنظمة الدولية هناك.

و كان وزير الخارجية “صلاح الدين مزوار” قد قال أمس الخميس إن قرار المغرب خفض البعثة سيادي و”لا رجعة فيه” لكن الحكومة ملتزمة بالتعاون العسكري مع المنظمة الدولية.

و كان المغرب طلب هذا الشهر من الأمم المتحدة سحب عشرات الموظفين المدنيين من أفراد بعثة (مينورسو) لحفظ السلام بعد انتقاد الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون لاستخدامه كلمة “احتلال” لوصف المغرب.

وقال مارتنز إن أعضاء المجلس على علم بمخاوف الأمم المتحدة بشأن الأثر السلبي المحتمل لسحب أفراد من بعثة (مينورسو). ولم يصدر المجلس أمرا صريحا للمغرب ليعدل عن قراراته ولم يتطرق لاستخدام بان لكلمة “احتلال”.

لكن مارتنز أشار إلى أن أعضاء المجلس “أكدوا أهمية التعامل بأسلوب بناء وشامل ومتعاون مع الملابسات التي قادت إلى الوضع الحالي حتى تستأنف بعثة مينورسو العمل بكامل طاقتها لتنفيذ مهامها.”

من جهته قال الناطق الرسمي باسم الحكومة ووزير الاتصال مصطفى الخلفي إن “المغرب ليس في مشكلة مع الأمم المتحدة أو مجلس الأمن الدولي لكن في مشكلة مع مواقف الأمين العام للأمم المتحدة عبر عنها وكان لا بد من الرد عليها بصرامة.”

رويترز

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد