مصادر/ المغرب ينتظر الحصول على طائرات ميراج من الإمارات وقطر

زنقة 20 | الرباط

كشفت مصادر على خبايا صفقة ميراج 9-2000 التي يوشك المغرب على الحصول عليها من الإمارات العربية المتحدة مجانًا ومن قطر أيضًا.

و نقلت صحيفة لوبينيون في خبر قالت أنه حصري، أنه سيتم استخدام هذه الطائرات لمهام الشرطة الجوية، وهي المعلومات التي لم تؤكدها أو تنفيها سلطات البلدين.

وأكد المصدر، أنه سيحصل المغرب بالفعل على جزء كبير من هذه الطائرات ، وبعضها ليس في حالة جيدة للطيران لأنها في آخر المطاف طائرات مستعملة ، كما أوضح المصدر.

فيما يتعلق بالطائرات القديمة التي لم تعد صالحة للطيران ، فإنها ستكون بمثابة قطع غيار مع إمدادات الذخيرة.

ورغم أنه لم يشغل قط ميراج 2000 ، إلا أن المغرب يبدي شهية لهذه الطائرات ، لأن المدربين المغاربة هم الذين واكبوا الجيش الإماراتي في تدريب طياريه على استخدام المقاتلة الفرنسية.

وأكد المصدر أن المغرب “لديه طيارين مدربين على استخدام هذا النوع من الطائرات” ، مضيفًا أن المغرب أرسل حتى مدربين عسكريين على طائرات إف 18 للجيش الكويتي. وهي طائرات لم تحصل عليها القوات المسلحة الملكية (FAR) مطلقًا.

بدأت الاستعدادات بالفعل لاستقبال الوافد الجديد ، الذي لم يعرف موعده بعد ، مع بدء تدريب الفرق المغربية على صيانة هذه الطائرات.

قبل أسبوعين ، تم إرسال فنيين إلى دولة الإمارات العربية المتحدة للتدريب ، وفق المصادر ، مشيرًا إلى أن تسليم الطائرات سيتم ، في الواقع ، بشكل تدريجي حيث تتلقى الإمارات طائرات “الرافال” التي حصلوا عليها مؤخرًا بموجب عقد وقعته مع شركة داسو للطيران الفرنسية. يذكر أن أبو ظبي اشترت 80 طائرة من الشركة الفرنسية.

بالنسبة للمغرب ، على الرغم من أنها متهالكة ، فإن هذه الطائرات مفيدة حيث يمكن استخدامها في عمليات الشرطة الجوية. “سيتم استخدامها للحفاظ على مستوى معين من توافر الأجهزة المخصصة للشرطة الجوية” ، حسبما أوضح المصدر.

بالإضافة إلى ذلك ، استقبل المغرب طائرات مقاتلة باعتها قطر ، وصلت إحداها إلى قاعدة مكناس قبل أسبوع ، بحسب مصادر متطابقة.

عرضت قطر بيع ميراج 2000 ، لكن المغرب رفض هذا العرض لسبب بسيط. لدى المغرب منطق واضح: لا شراء لمعدات مستعملة.

الفرق بين الميراج الإماراتية والقطرية هو أنه سيتم صيانة الأخيرة بشكل أفضل. لهذا السبب انتهى الأمر بالسلطات القطرية إلى بيع طائراتها لشركة خاصة في فرنسا.

يذكر أن ميراج 2000-9 هي نسخة متطورة ومتعددة الاستخدامات مقارنة بميراج 2000 ، وقد تم تصنيع هذا الطراز لدولة الإمارات العربية المتحدة التي طلبت 20 نسخة جديدة في عام 1998 قبل استلام الشحنة الأولى في عام 2003.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد