مجلس الشرق ينخرط في ورش الدولة الإجتماعية بإعداد برنامج التنمية الجهوية

زنقة 20 . الرباط

صادق مجلس جهة الشرق، خلال دورته العادية لشهر مارس، على النقط المدرجة في جدول الأعمال؛ من بينها مشاريع اتفاقيات تواكب التحول الاقتصادي والاجتماعي وتنمية العالم القروي.

وفي كلمة بالمناسبة، قال رئيس الجهة عبد النبي بعوي، إن هذه الدورة، تأتي تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة (8 مارس)، مهنئا، في هذا الصدد، كافة عضوات مجلس الجهة، وموظفات وأعوان إدارة المجلس، وكذا جميع النساء المغربيات، تقديرا لقيمة التضحيات المبذولة من قبلهن، واعترافا بنوعية مساهمتهن في نماء وخدمة الوطن.

كما ثمن رئيس مجلس جهة الشرق، التعليمات والتوجيهات الملكية السامية ذات الطابع الاستباقي، والمتعلقة باتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لمواجهة آثار نقص التساقطات المطرية على القطاع الفلاحي، مؤكدا، في هذا السياق، أن مجلس الجهة يواصل انخراطه في الدينامية التنموية؛ عبر نسج علاقات التعاون والشراكة الفعالة، وتعزيز المنظومة التعاقدية التي شملت أهم وأكبر عدد من الشركاء والمتدخلين في التنمية الترابية.

وأضاف أن ذلك يأخذ بعين الاعتبار أهمية تنويع أشكال وآليات التعاطي مع القضايا المطروحة، والتمسك بمقومات الهندسة الترابية المدعمة بالتمرس الميداني والتواصل، واليقظة المؤسساتية؛ وذلك بهدف ترسيخ أسس التدبير العقلاني الحديث المبني على التشاركية والانفتاح، وكذا المساهمة في تحسين جاذبية وتنافسية الجهة، وخلق المزيد من مناصب الشغل خاصة لدى الشباب والنساء.

وأشار بعوي، إلى أن هناك قناعة مشتركة بخصوص فعالية ترتيب أولويات المجلس التنموية؛ والمتمثلة في تنمية العالم القروي إلى جانب خلق فرص الشغل، والتي تتماشى وخصوصيات جهة الشرق، معتبرا أن ذلك يسمح بدراسة إمكانية إدراج أولويات أخرى تتناغم مع الهويات المجالية للجهة شريطة وضعها في إطارها الاستراتيجي لضمان الالتقائية بين السياسات العمومية والترابية.

وأبرز أن مجلس جهة الشرق بصدد التحضير لإعداد برنامج التنمية الجهوية، وأن الهدف الأسمى يبقى هو الارتقاء بالأداء المؤسساتي، ومواكبة التحولات الاقتصادية، والانخراط بفعالية في ورش ترسيخ ركائز الدولة الاجتماعية، لافتا إلى أن الدورة العادية لشهر مارس، تعرض اتفاقيات شراكة وكذا ملاحق تعديلية للدراسة والمصادقة عليها؛ تستحضر البعد الترابي والإشعاع المجالي والجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والثقافية والتشاورية.

وأوضح رئيس مجلس جهة الشرق، أن ثلاثة نقط تم إدراجها في جدول أعمال هذه الدورة، بطلب من والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة – أنجاد، تتعلق بـ “مشروع اتفاقية شراكة من أجل تطوير برنامج للتدريب والادماج في المهن الرقمية على مستوى جهة الشرق؛ واتفاقية شراكة وتعاون من أجل دعم تسيير مركز للتكوين في كرة القدم التابع لفريق مولودية وجدة؛ ومشروع اتفاق بخصوص اقتناء مقر المركز الجهوي للاستثمار بوجدة لفائدة مجلس جهة الشرق”.

وخلال أشغال هذه الدورة، تدارس وصادق أعضاء مجلس جهة الشرق على النقط المدرجة في جدول الأعمال، والمتعلقة أساسا، بمشروع اتفاقية شراكة من أجل إنجاز المنشآت الفنية بالمسالك القروية المنجزة من طرف مجلس جهة الشرق، ومشروع اتفاقية شراكة لتمويل وتنفيذ الإجراءات المهيكلة العاجلة على مستوى الحوض المائي لملوية، وكذا مشروع اتفاقية شراكة إطار من أجل تعزيز البنيات الثقافية وتنويع العرض الثقافي بجهة الشرق.

وتضمن جدول الأعمال أيضا الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة لإحداث مراكز للتكوين خاصة بالفتيات والنساء ودور للشباب والمخيمات بجهة الشرق، ومشروع اتفاقية شراكة تتعلق بإنجاز برنامج دعم الأنشطة المدرة للدخل لفائدة النساء في وضعية صعبة والأشخاص في وضعية إعاقة بعمالة وأقاليم جهة الشرق.

كما صادق أعضاء المجلس على مشروع اتفاقية شراكة بخصوص إحداث وتجهيز مركز استقبال الأشخاص المتشردين والمختلين عقليا بدون مأوى، واقتناء وحدة مجهزة للإسعاف الاجتماعي (Samu social)، وكذا وحدة مجهزة متنقلة للتوعية والرصيد لفائدة النساء في وضعية هشاشة، بالإضافة إلى وحدة متنقلة للتمكين الاقتصادي للنساء في وضعية صعبة.

وتمت الموافقة أيضا، خلال أشغال هذه الدورة، على مشروع اتفاقية شراكة للمساهمة في تمويل برنامج مؤازرة في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بجهة الشرق، ومشروع ملحق تعديلي لاتفاقية شراكة وتعاون لدعم الطالب المقاول خلال خلق حاضنة للمشاريع المقاولاتية؛ وكذا على ملحق تعديلي رقم 2 لاتفاقية إطار للشراكة بين جهة الشرق ومنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية ووكالة الشرق وجامعة محمد الأول والجمعية الدولية البلجيكية “إيكو كومينكاسيون”.

وجرت المصادقة أيضا على مشروع ملحق تعديلي لاتفاقية شراكة مبرمة في إطار الصندوق الإفريقي لدعم التعاون الدولي اللامركزي للجماعات الترابية من أجل تمويل وإنجاز خدمات متعلقة بمشروع “الاعتماد على الشباب لتعزيز التعاون الاقتصادي بين جهة الشرق الجهات الشريكة لها في إفريقيا جنوب الصحراء: حالة نموذجية للتعاون الاقتصادي بين جهة الشرق وجهة كاولاك في السنغال”، ومشروع تعديل اتفاقية شراكة تتعلق بالتسوية العقارية لمراكز مراقبة الحدود، وكذا تعديل اتفاقية شراكة من أجل هيكلة العرض الترابي لجهة الشرق وتحسين جاذبيتها وتعزيز الفرصة الاستثمارية بها.

كما تدارس وصادق أعضاء المجلس على تعديل مقرر 451 الخاص باقتناء العقارات المشيدة فوقها مراكز مراقبة الحدود، والمتواجدة بجماعتي أهل أنجاد وبني خالد، بالإضافة إلى برمجة الفائض الحقيقي والمصادقة عليه، وكذا تحويلات مالية، وإحداث شركة للتنمية الجهوية من أجل تدبير المنصة اللوجستيكية لتثمين وتكييف المنتجات المحلية بجهة الشرق، وأخرى للتنمية الجهوية من أجل التنشيط الثقافي، بالإضافة إلى تصحيح مقرر رقم 2 بهدف تشكيل لجنة الفلاحة والصيد البحري لعدم استيفائها العدد المحدد قانونا.

وتم كذلك بدورة مجلس جهة الشرق، الدراسة والمصادقة على إحداث الهيئات الاستشارية لمجلس الجهة، وعلى مشروع اتفاقية شراكة من أجل تطوير برنامج للتدريب والإدماج في المهن الرقمية على مستوى جهة الشرق، وكذا على مشروع اتفاقية شراكة من أجل دعم تسيير مركز التكوين في كرة القدم التابع لفريق مولودية وجدة لكرة القدم، بالإضافة إلى مشروع اتفاق بخصوص بيع مقر المركز.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد