المحكمة الدستورية ترفض طعوناً بالجملة في انتخابات ثامن شتنبر و تقضي بعزل برلمانيين اثنين

0

زنقة 20 | الرباط

أصدرت المحكمة الدستورية اليوم الأربعاء، مجموعة من القرارات المتعلقة بالطعون المقدمة في حق عدد من النواب البرلمانيين الذين تمكنوا من الظفر بمقاعد في الإنتخابات التشريعية الأخيرة.

وهكذا قررت المحكمة عدم قبول الطعن الذي قدمه محمد بنجلول في مواجهة محمد اجديرة؛ و رفض طلبي الطاعن المذكور الراميين إلى إلغاء نتيجة انتخاب محمد كريمن وسعيد الزيدي في الاقتراع الذي أجري في 8 سبتمبر 2021 بالدائرة الانتخابية المحلية “بنسليمان” (إقليم بنسليمان)، والذي أعلن على إثره انتخاب سعيد الزيدي وياسين عوكاشا ومحمد كريمن أعضاء بمجلس النواب.

المحكمة صرحت في قرار آخر بعدم قبول الطعن المقدم ضد فؤاد حجير؛ و تقضي في قرار آخر بإلغاء انتخاب صالح اوغبال عضوا بمجلس النواب، على إثر الاقتراع الذي جرى في 8 سبتمبر 2021 بالدائرة الانتخابية “خنيفرة” (إقليم خنيفرة)، والذي أعلن على إثره انتخاب محمد بادو وإبراهيم اعبا وصالح اوغبال أعضاء بمجلس النواب، وتأمر بتنظيم انتخابات جزئية في هذه الدائرة بخصوص المقعد الذي كان يشغله صالح اوغبال، عملا بأحكام المادة 91 من القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب.

وفي قرار آخر، قضت المحكمة برفض طلبي عبد الرزاق نايت ادبو ولحسن فطواكي الرامي إلى إلغاء انتخاب رشيد منصوري، في الاقتراع الذي أجري في 8 سبتمبر 2021 بالدائرة الانتخابية المحلية “أزيلال ـ دمنات” (إقليم أزيلال)، وأعلن على إثره انتخاب إبراهيم مجاهد ورشيد منصوري وعبد العالي بروكي أعضاء بمجلس النواب.

وفي الناظور ، قضت المحكمة بعدم قبول العريضة التي تقدم بها مصطفى سلامة الرامية إلى إلغاء نتيجة الاقتراع الذي أجري في 8 سبتمبر 2021 بالدائرة الانتخابية المحلية “الناضور” (إقليم الناضور) والذي أعلن على إثره انتخاب محمادي توحتوح ورفيق مجعيط ومحمد أبركان ومحمد الطيبي أعضاء بمجلس النواب.

و في طنجة، قضت المحكمة برفض طلب محمد أمحجور الرامي إلى إلغاء انتخاب محمد الزموري ومحمد الحمامي وعادل الدفوف والحسين بن الطيب وعبد القادر الطاهر في الاقتراع الذي أجري في 8 سبتمبر 2021 بالدائرة الانتخابية المحلية “طنجة-أصيلة” (عمالة طنجة-أصيلة) والذي أعلن على إثره انتخابهم أعضاء بمجلس النواب.

و في تزنيت ، قضت المحكمة بعدم قبول عريضة جمال أباحمان المتضمنة لطلبه الرامي إلى إلغاء انتخاب حنان عدباوي، على إثر الاقتراع الذي أجري في 8 سبتمبر 2021 بالدائرة الانتخابية المحلية “تزنيت” (إقليم تزنيت)، وأعلن على إثره انتخـاب عبدالله غازي و حنان عدباوي عضوين بمجلس النواب.

و في سيدي بنور ، صرحت المحكمة بعدم قبول عريضتي الطعن المقدمتين من قبل عبد الكريم امين.

و في قرار ثاني، قضت بإلغاء انتخاب محمد الناجي عضوا بمجلس النواب على إثر الاقتراع الذي أجري في 8 سبتمبر 2021 بالدائرة الانتخابية المحلية “سيدي بنور” (إقليم سيدي بنور)، وتأمر بتنظيم انتخابات جزئية في هذه الدائرة بخصوص المقعد الذي كان يشغله عملا بمقتضيات المادة 91 من القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب.

و في الصخيرات تمارة، قضت المحكمة برفض طلب عبد الكريم الكفاشي الرامي إلى إلغاء انتخاب رشيد الساجد عضوا بمجلس النواب على إثر الاقتراع الذي أجري في 8 شتنبر 2021 بالدائرة الانتخابية المحلية “الصخيرات – تمارة” (عمالة الصخيرات – تمارة)، وأعلن على إثره انتخاب رشيد الحمري وحسن عاريف ومحمد الهلالي ورشيد الساجد أعضاء بمجلس النواب.

و في سيدي البرنوصي ، قضت المحكمة بعدم قبول عريضة الطعن التي تقدم بها عبد المجيد ايت العديلة الرامية إلى إلغاء انتخاب هشام الحيد عضوا بمجلس النواب على إثر الاقتراع الذي أجري في 8 شتنبر 2021 بالدائرة الانتخابية المحلية “سيدي البرنوصي” (عمالة مقاطعات سيدي البرنوصي)، وأعلن على إثره انتخاب عبد الرحيم أوطاس واحمد بريجة وهشام الحيد أعضاء بمجلس النواب.

و في جهة فاس مكناس، قضت المحكمة بعدم قبول عريضة الطعن التي تقدمت بها فطومة توفيق الرامية إلى إلغاء انتخاب سميرة قصيور وريم شباط عضوتين بمجلس النواب على إثر الاقتراع الذي أجري في 8 شتنبر 2021 بالدائرة الانتخابية الجهوية “فاس- مكناس” (جهة فاس- مكناس).

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد