الحكومة تشرع في تزويد المناطق الصناعية بالطاقة الكهربائية النظيفة و البداية من القنيطرة

0

زنقة 20 | الرباط

أعلنت ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، عن تزويد المنطقة الصناعية بالقنيطرة بـ160 جيغاواط / الساعة.

بنعلي، وفي معرض ردها على الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، حول موضوع حول موضوع “المراحل الأساسية لتنفيذ استراتيجية الانتقال الطاقي نحو تنمية مستدامة”، ذكرت أنه سيتم تزويد المناطق الصناعية الأخرى ذات الأولوية بطاقة كهربائية نظيفة تقدر بـ800 جيغاواط/الساعة.

المسؤولة الحكومية قالت أن الحكومة عازمة على تسريع الانتقال الطاقي و تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

بنعلي ، شددت على أن تطوير الاقتصاد المغربي رهين بالانتقال الطاقي ،مشيرة إلى أنه تم رفع الطموحات فيما يخص الطاقات المتجددة من أجل تجاوز الهدف الحالي المتمثل في 52 بالمائة من المزيج الكهربائي الوطني من حيث القدرة الكهربائية المنشأة قبل سنة 2030.

وأبرزت بنعلي، أن هناك اليوم 61 مشروعا قيد التطوير أو قيد الإنجاز بقدرة إجمالية تقدر ب 4.6 جيغاوات وباستثمار يناهز 53 مليار درهم.

واعتبرت أن هذه المشاريع تظل غير كافية، لذلك تمت بلورة مجموعة من المبادرات والبرامج الجديدة لدعم الاستثمارات في الطاقات المتجددة منها برنامج يهم قدرة اجمالية تبلغ 400 ميغاوات لإنجاز مشاريع من الطاقة الشمسية الفوتوضوئية بهدف دعم المقاولات المتوسطة والصغرى وخلق فرص شغل جديدة، وبرنامج تزويد محطة لتحلية مياه البحر باللجوء الى الطاقات المتجددة، مشيرة أن أول مشروع بهذا الخصوص يوجد قيد التطوير في منطقة الداخلة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد